حصدت جامعة البحرين المرتبة الأولى على مستوى مملكة البحرين في تصنيف الجامعات العالمي للاستدامة للعام 2022- جرين مترك "UI Green Metric - 2022"، وعلى المرتبة الـ363 على مستوى العالم من بين 1050 جامعة تقدمت لهذا التقييم.

وحصلت الجامعة على نقاط متقدمة جداً أعلى من 85% في 3 محاور مهمة من محاور التقييم الستة، وهي: البنية التحتية، وإدارة المياه، والتعليم. وبناءً على هذه النتيجة تكون الجامعة قفزت 95 موقعاً مقارنة بتقييم الجامعة للعام الماضي 2021.

وكان مجمل النقاط التي حصلت عليها الجامعة في التقييم هو 6725 نقطة، وكان أعلى معدل للنقاط على مستوى العالم هو 9300 نقطة للجامعة الأولى في هذا التقييم. ويعكس التقدم الذي حققته جامعة البحرين في هذا التقييم نجاح الجامعة في إدخال تدابير إستراتيجية حققت أهداف التنمية المستدامة في جوانب أنشطتها الجامعية.



وأثنت رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر المضاحكة على اللجنة المساهمة في هذا التقدم برئاسة رئيسة قسم الفيزياء بكلية العلوم الدكتورة حنان البوفلاسة، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة.

كما وجهت إلى العمل على وضع الإستراتيجيات لتنفيذ تدابير إضافية لتحسين موقع الجامعة في بقية محاور التقييم، وهي: الطاقة، وتغير المناخ، وإدارة النفايات، والمواصلات، لإحراز تقدم أكبر للجامعة في جوانب تعزيز الاستدامة والمحافظة على الموارد والبيئة في الأعوام القادمة.

ويصدر تصنيف الجامعات العالمي للاستدامة "جرين مترك للاستدامة" عن جامعة ماليزيا، وتقدّم لها 1050 جامعة من 85 دولة، ويقوم هذا التقييم على إظهار مدى تحسّن تدابير الجامعات في العالم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تهدف في الأساس إلى تغيير الممارسات نحو الاستدامة والمحافظة على المصادر والبيئة.