اللجنة النيابية تجتمع اليوم لمواصلة مناقشة برنامج الحكومة

ثامر طيفور ومحمد رشاد

علمت الوطن من مصادر نيابية أن أعضاء لجنة دراسة برنامج الحكومة للسنوات 2023-2026 بمجلس النواب، بصدد الاجتماع ظهر اليوم، لمناقشة البرنامج، فيما لم يستلم أعضاء مجلس النواب واللجنة أي رد حول مرئياتهم والأسئلة التي تقدموا بها للحكومة، في حين كشفت مصادر نيابية أنه من المرتقب أن تجيب الحكومة على أسئلة النواب اليوم. وكانت اللجنة استعرضت في اجتماع سابق أبعاد وجوانب برنامج الحكومة بمحاوره وأهدافه وأولوياته، حيث تم الوقوف على بعض الأمور التي عليها ملاحظات وتعليقات ورؤى من جانب أعضاء لجنة دراسة برنامج الحكومة. وقال رئيس اللجنة النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب عبدالنبي سلمان لـ«الوطن»: «رفعنا التعديلات جميعها، وقدمنا 73 سؤالاً منذ الخميس الماضي، وكان من المفترض أن ترد الحكومة أمس الأربعاء، واليوم الخميس ومازلنا في انتظار رد الحكومة».



وناقشت اللجنة العديد من المرئيات والاقتراحات التي تقدم بها النواب، والتي تم تجميعها وصياغتها وبلورتها لمناقشتها في الاجتماع الذي يضم اللجنة مع الجانب الحكومي، فيما تسلمت اللجنة رؤية المستشارين في الجانب الاقتصادي والقانوني فيما جاء في برنامج الحكومة.

وحدد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب الإجراءات التي تعقب تقديم الحكومة لبرنامجها إلى مجلس النواب، حيث ناقش المجلس بيان الحكومة المقدم من الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، والذي أحيل إلى اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة للسنوات 2023-2026، والتي وافق المجلس على تشكيلها بغالبية أعضائه لإعداد تقرير عن البرنامج خلال 10 أيام قبل التمديد بما لا يتجاوز ثلاثين يوماً على أن يعرض على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء تلك المدة.

يذكر أن اللجنة تضم كلاً من النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان والنائب الثاني أحمد قراطة بجانب رؤساء اللجان الخمس، فيما يترأس الجانب الحكومي نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.