زيادة الأسعار محلياً انعكاس للتضخم العالمي

أدار الندوة: أنس الأغبش - أعدها للنشر: عباس المغني

"تصوير: سهيل وزير"



اتفقت فعاليات، على أن أسعار السلع الغذائية محلياً ما زالت مرتفعة، وذلك على الرغم من تراجع كلفة الشحن وانخفاض أسعار المواد الخام عالمياً، فيما يتوقع أن تشهد انخفاضاً يونيو المقبل، مشيرين إلى أن بعض المتاجر خفضت الأسعار بمقدار بسيط لايذكر.

وشددوا في ندوة «الوطن»، حول ارتفاع الأسعار، بمشاركة رئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب الدكتور هشام العشيري، ومدير عام شركة مازا رشاد زينل، والباحث الاقتصادي والمحاضر المصرفي عارف خليفة وسيدة الأعمال بتول شبر، على دور المستهلك في الرقابة على الأسعار والتبليغ عن أي مخالفات في هذا الشأن، لافتين إلى أن ارتفاع أسعار السلع الغذائية محلياً يأتي انعكاساً للتضخم العالمي وليس للتاجر دخل فيه.

وفيما أكد العشيري، أن هناك سلعاً معفاة من «القيمة المضافة» طبقت عليها بعض المتاجر زيادة بالأسعار، فنّد خليفة ما أثير مؤخراً حول تراجع بلغت نسبته 30% بأسعار السلع الأساسية، باعتبار أن التجار عليهم كلفة عالية ومن المستحيل أن تتراجع بهذا المعدل.

لكن زينل كان له رأي آخر، حيث أوضح أنه على الرغم من ارتفاع أسعار السلع الغذائية في البحرين، إلا أنها ما زالت الأقل مقارنة مع دول الجوار، لتشاطره الرأي بتول شبر، حيث أكدت أن التاجر البحريني يدرك تماماً أن رفع سعر سلعة ما سيؤدي إلى فقدان الزبائن لصالح منافسين آخرين.