- البدء في جولة متجددة من المباحثات لتنمية شراكاتنا في شتى المجالات

- تنسيق المواقف للمساهمة في حفظ الأمن والاستقرار العالمي

- نتطلع إلى البناء على ما توافقنا عليه من خطط مشتركة لتنمية مصالحنا الإستراتيجية



- إسهامات مؤثرة لتركمانستان في إرساء الأمن الدولي وحفظ الاستقرار في دول الجوار

- اجتماع ثنائي يستعرض فرص التعاون في الاقتصاد والاستثمار والثقافة والسياحة

- العاهل ورئيس تركمانستان يشهدان التوقيع على اتفاقيات ومذكرات التفاهم

- الملك يمنح محمدوف وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أعلى وسام

- رئيس تركمانستان: قطعنا شوطاً كبيراً في تشكيل نموذج فعال للتعاون منذ 1995

- تقييم عالٍ لموقف البحرين فيما يتعلق بحيادة تركمانستان ومبادراتها حول القضايا الحيوية

- إمكانات واسعة لإنشاء مشاريع مشتركة بالقطاعات الرائدة في اقتصاد تركمانستان

- ندعو شركاءنا البحرينيين إلى النظر في مقترح عقد معارض تجارية العام المقبل

- محمدوف يوجه دعوة إلى الملك بزيارة رسمية لتركمانستان مرة أخرى

- اتفاقية بشأن الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم في الحرف والصناعات التقليدية

- مذكرة تفاهم بين أكاديمية محمد بن مبارك ومعهد العلاقات الدولية بتركمانستان

- مذكرتا تفاهم في النقل البحري والتعاون في مجال السكك الحديدية

- مذكرتا تفاهم للتعاون في التعليم العام والتقني والتقييس والشهادات والاعتماد

- التوقيع على البرنامج التنفيذي في مجال الثقافة

- منح حكومة تركمانستان صفة شريك رسمي لخدمات الشحن البحرية والجوية

- الجانبان يؤكدان السعي المستمر لتعزيز العلاقات التاريخية المتميزة

- دعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار والأمن والسلم الإقليمي والعالمي

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في قصر القضيبية اليوم، فخامة الرئيس سردار بردي محمدوف رئيس تركمانستان الصديقة والوفد المرافق، وذلك بمناسبة الزيارة التي يقوم بها فخامته لمملكة البحرين.

ولدى وصول ضيف البلاد الكريم إلى قصر القضيبية، جرت لفخامته مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الوطني لتركمانستان والملكي البحريني، ثم صافح فخامته كبار المسؤولين من الجانب البحريني، كما صافح جلالة الملك المعظم أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامته، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بضيف البلاد الكريم.

بعدها عقد حضرة صاحب الجلالة اجتماعاً ثنائياً مع فخامة رئيس تركمانستان، استعرضا خلاله مختلف جوانب العلاقات الثنائية الوثيقة وفرص التعاون بين البلدين الصديقين في قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والثقافة والسياحة والخطوات التي تسهم في تعزيزها وتطويرها بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما ويخدم مصالحهما المتبادلة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأعرب ضيف البلاد الكريم عن شكره وتقديره لجلالة الملك المعظم لكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال التي أحيط بها منذ وصوله إلى المملكة.

بعدها تبادل جلالة الملك المعظم وفخامة الرئيس سردار بردي محمدوف الهدايا بهذه المناسبة.

ثم عقد جلالة العاهل المعظم وفخامة رئيس تركمانستان جلسة مباحثات موسعة، بحضور أعضاء الوفدين.

وقد تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم في مستهل الجلسة بإلقاء كلمة سامية، هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الرئيس سردار بردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فمرحباً وأهلاً بكم، في مملكة البحرين، بمناسبة زيارتكم الأولى لها، تلبية لدعوتنا النابعة من اهتمامنا الكبير بالعلاقات التاريخية القوية التي تجمعنا، والممتدة منذ أكثر من ربع قرن، إلى جانب حرصنا على متابعة نتائج زيارتنا لبلدكم الشقيق، الذي أبهرنا تاريخه العريق وحاضره المشرق وحفاوة شعبه الصديق، وشهدنا خلالها فصلاً جديداً من فصول تعاوننا وتقاربنا، ونتطلع معكم اليوم، بالبناء على ما توافقنا عليه من خطط مشتركة، تأخذ في الاعتبار كل ما يعزز وينمي مصالحنا الإستراتيجية.

وإنها لفرصة طيبة وقيّمة أن نلتقي بكم اليوم بمعية وفدكم الكريم من كبار المسؤولين، للبدء في جولة متجددة من المباحثات لتنمية شراكاتنا في شتى المجالات ذات موضع الاهتمام المشترك، والتي تأخذ في الاعتبار الإمكانات المتوافرة في بلدينا، وعلى وجه الخصوص، في المجالات الاستثمارية والتجارية، وفي قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والسياحة والتبادل الثقافي، وبما سيسهم في رفع مستويات النمو الاقتصادي في البلدين. ونشكر في هذا الصدد اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاقياتنا الثنائية، والتي أمرنا بتشكيلها في مملكة البحرين، لتعمل على تقديم كل ما يلزم لتطوير علاقاتنا الأخوية القائمة على الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل.

فخامة الرئيس، إن زيارتكم التاريخية لبلادنا، لننظر إليها بكثير من الاهتمام والتطلّع إلى تنمية شراكتنا، ولتنسيق المواقف حول القضايا الإقليمية، ولمعالجة التحديات العالمية الراهنة للمساهمة في حفظ الأمن والاستقرار العالمي، وبالعمل معاً على اقتراح الحلول السلمية لتقوية العلاقات الودية بين الأمم والشعوب، ونستهدي في ذلك بحضارة الإسلام التي ينتمي إليها بلدانا، والمرسخة لقيم التسامح والتعايش والاعتدال التي نقدرها حقّ قدرها، ونمد اليد على الدوام من أجلها، لخير البشرية وأمانها.

ويطيب لنا في هذه المناسبة الكريمة أن نمنح فخامتكم وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أعلى وسام، للإعراب عن تقديرنا الكبير لدوركم وإسهامات بلادكم المؤثرة في إرساء الأمن الدولي وحفظ الاستقرار الشامل في دول الجوار.

وختاماً، نرحب بكم مرة أخرى ضيوفاً أعزاء على أرض البحرين، التي يُبادلكم أهلها عظيم التقدير والمحبة، وتهديكم أخلص التمنيات بطيب الإقامة فيها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك، منح جلالة الملك المعظم فخامة رئيس جمهورية تركمانستان وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى تقديراً لجهوده في تعزيز مسارات التعاون الثنائي بين البلدين.

كما ألقى فخامة رئيس تركمانستان كلمة قال فيها:

حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أخي العزيز

بدايةً أود أن أعرب عن خالص امتناني لجلالتكم على الدعوة لزيارة مملكة البحرين وكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال. أبلغكم تحيات صاحب الفخامة الزعيم الوطني للشعب التركماني قربان قلي بردي محمدوف، وأشكركم على جهودكم البناءة لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين. منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين تركمانستان ومملكة البحرين عام 1995 قطعنا شوطاً كبيراً في تشكيل نموذج فعال للتعاون يقوم على الصداقة والأخوة والمساواة والاحترام المتبادل، ووُضعت أسس هذا الحوار المثمر في عام 2019 خلال زيارة جلالتكم الرسمية لتركمانستان، حيث تم خلالها التوصل إلى اتفاقيات مهمة.

نلاحظ وجود تعاون مثمر في مختلف المحافل متعددة الأطراف، ولا سيما في منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وعدد من المنظمات الدولية الأخرى. نحن نعطي تقييماً عالياً للموقف البناء الذي اتخذته البحرين فيما يتعلق بحيادة تركمانستان ومبادراتها الدولية حول القضايا الحيوية في العالم، وتؤيد مملكة البحرين باستمرار مشاريع وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قضايا الطاقة والنقل التي اقترحتها تركمانستان. وبدورها تدعم تركمانستان دعماً ثابتاً المقترحات البناءة من جانب البحرين.

وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية والاقتصادية، نريد أن نؤكد وجود إمكانات واسعة لإنشاء مشاريع مشتركة بين البحرين في القطاعات الرائدة في اقتصاد تركمانستان، مثل مجمع الوقود والطاقة وصناعة التكرير والبناء ونقل الشحن وإنتاج المنسوجات، وكخطوة أولى ندعو شركاءنا البحرينيين إلى النظر في مقترح عقد منتديات ومعارض أعمال تجارية واستثمارية في العام المقبل. نحن نرحب بتوسيع نطاق التعاون بين البلدين في المجال الإنساني وإقامة تعاون وثيق في مجالات متعددة مثل العلوم والتعليم وإقامة أيام الثقافة على أساس منتظم.

جلالة الملك،

إن تركمانستان تقدر وتعتز بالعلاقات الأخوية والودية مع مملكة البحرين، ونحن نؤمن بأن هذه الزيارة ستكون دافعاً قوياً لكشف مزيد من الإمكانات الهائلة للتعاون من أجل مصالح شعوبنا ودولنا، ندعوكم مرةً أخرى إلى أن تقوموا بزيارة رسمية لتركمانستان، ونحن سنستقبلكم حق الاستقبال وستكونون ضيفاً كريماً لنا.

صاحب الجلالة،

أود أن أعرب أيضاً عن خالص امتناني لجلالتكم لمنحي وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة خلال زيارتي الرسمية الأولى لمملكة البحرين الشقيقة، أقبل هذه الجائزة كعلامة واضحة على الاحترام لتركمانستان والشعب التركماني الملتزم بالتنمية الشاملة للعلاقات الودية بين تركمانستان والبحرين، وأعبر مرةً أخرى عن عميق امتناني لمنحي هذا الوسام الرفيع، وأتمنى لكم موفور الصحة والازدهار والسلام والتطور لشعب مملكة البحرين الشقيقة.

وأكد الجانبان في ختام المباحثات السعي المستمر لتعزيز العلاقات التاريخية المتميزة، وتطوير أطر التعاون والاستفادة من الخبرات وفرص الاستثمار التي يتمتع بها البلدان لمزيد من الازدهار والتقدم في علاقاتهما.

كما أكدا دعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار والأمن والسلم الإقليمي والعالمي وترسيخ مفاهيم التسامح والحوار والتعايش المشترك بين مختلف الشعوب.

وقد شهد حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم وضيف البلاد الكريم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين، هي:

- اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان بشأن الخدمات الجوية، تهدف إلى إنشاء وتشغيل الخدمات الجوية بين البلدين لتطوير أطر التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي، وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني السيد ماميثان شاكيف المدير العام لوكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس الوزراء.

- مذكرة التفاهم في مجالات الحرف والصناعات التقليدية المرتبطة بالتراث بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان، وتهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون في مجالات الحرف والصناعات التقليدية المرتبطة بالتراث، وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير الإعلام، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني معالي أتاجيلدي شاميرادوف وزير الثقافة.

- مذكرة التفاهم بين أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية ومعهد العلاقات الدولية بتركمانستان، وتهدف إلى تفعيل التعاون بين البلدين في مجال التدريب الدبلوماسي، وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني معالي السيد رشيد ميريدوف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

- مذكرة التفاهم في مجال النقل البحري بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان، وتهدف إلى تطوير التنسيق بين البلدين في مجال الملاحة البحرية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار. وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني أنادوردي كوساييف رئيس وكالة Turkmendenizderyayollary التابعة لوكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس الوزراء.

- مذكرة التفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان، وتهدف إلى تعزيز التعاون وآليات التنسيق بين البلدين في مجال النقل للسكك الحديدية، وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني عزت أتاميرادوف رئيس وكالة Turkmendemiryollary التابعة لوكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس الوزراء.

- مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التعليم العام والتقني والعالي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان، وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم العام والمهني والعالي بين الطرفين، وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني معالي السيد غوربانغول أتاييفا وزير التعليم.

- مذكرة التفاهم للتعاون في مجالات التقييس والشهادات والاعتماد والمقاييس بين حكومة مملكة البحرين وحكومة تركمانستان، وتهدف إلى تعزيز المصالح المشتركة في مجالات التقييس وإصدار الشهادات والاعتماد والقياس على أساس المنفعة المتبادلة، وتعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل التجارة ودعم العلاقات الودية بين البلدين، وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني معالي السيد سردار جوراييف وزير المالية والاقتصاد.

- البرنامج التنفيذي في مجال الثقافة بين هيئة للثقافة والآثار في مملكة البحرين ووزارة الثقافة في تركمانستان للأعوام 2023 -2027، ويهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الجهات في كلا البلدين ويشجع الطرفان النشاطات الثقافية وإقامة الفعاليات الثقافية المختلفة في كلا البلدين، وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير الإعلام، فيما وقعها من الجانب التركمانستاني معالي أتاجيلدي شاميرادوف وزير الثقافة.

- منح حكومة تركمانستان صفة شريك رسمي لخدمات الشحن البحرية والجوية، ويهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة فيما وقعها من الجانب التركمانستاني السيد ماميثان شاكيف المدير العام لوكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس الوزراء.

وقد بارك جلالة الملك المعظم وفخامة رئيس جمهورية تركمانستان التوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تطوير آفاق التعاون المشترك على مختلف المستويات.

وقد أقام حضرة صاحب الجلالة العاهل المعظم مأدبة غداء تكريماً لفخامة رئيس تركمانستان والوفد الرسمي المرافق.

وقد تشكلت بعثة الشرف برئاسة سعادة السيد نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.