ضمن 250 فريقاً طلابياً من دول مجلس التعاون

فازت مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الثانوية الصناعية للبنين بجائزة مسابقة "تحدي علوم المستقبل" في موسمها الثاني، والمنظمة من قبل مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بمشاركة 605 من طلاب وطالبات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يمثلون 250 فريقاً من مختلف المدارس والمراكز التعليمية.



وقد شاركت المدرسة في هذه المسابقة الافتراضية في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وفازت بمشروعها "المنزل الذكي" عن فئة أفضل عرض مقدم لمشروع طلابي، حيث يقوم المشروع على فكرة التحكم بمختلف أجهزة المنزل عبر الهواتف والأجهزة الذكية، من خلال ربطها بشبكة الإنترنت، مع تضمن خاصية التحكم في الأجهزة باستخدام الأوامر الصوتية، والتي يستفيد منها ذوو العزيمة بشكل خاص.

وهنأ وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن مبارك جمعة مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الثانوية الصناعية للبنين بهذا الفوز، مؤكداً على دعم وتشجيع الابتكار والإبداع في جميع المؤسسات التعليمية، ولاسيما في مجالات التكنولوجيا الرقمية، من خلال المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية، واحتضان ورعاية الطاقات المتميزة في مركز رعاية الطلبة الموهوبين التابع للوزارة.

يذكر أن فريق المدرسة يضم الطلاب: حامد عقيل جاسم، وأحمد نايف محمد، وعمار أحمد علي، إلى جانب المشرف الأستاذ محمد مهدي حسن.

وقد استغرق العمل على المشروع الفائز شهرين، اكتسب فيها الفريق الطلابي المشارك مهارات عملية في تصميم الدوائر الإلكترونية، وبناء صفحات الإنترنت، والهندسة العكسية لبعض الأجهزة الكهربائية لربطها بالمتحكم العام وهو الرازبيري باي، وكذلك تم العمل على تصميم مجسم منزلي صغير بالتعاون مع قسم النجارة في المدرسة لتطبيق هذا النظام عليه.