محمد نصرالدين


لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين

يصل وزير الشؤون الخارجية الهندي، شري موراليدهاران، إلى مملكة البحرين يوم الخميس المقبل 4 مايو، في زيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين، وتستهدف تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين. وأفادت وزارة الشؤون الخارجية الهندية بأن الوزير مورليدهاران سيجري خلال الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين في مملكة البحرين بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في الجوانب كافة، كما سيلتقي بهيئات الجالية الهندية ونخبة من الهنود العاملين في قطاعات مختلفة.


وخلال الزيارة سيحضر الوزير افتتاح مهرجان الموسيقى الهندي الذي تنظمه جمعية كيراليا سامجام وسفارة الهند لدى مملكة البحرين، بدعم من هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية لوزير الشؤون الخارجية الهندي مورليدهاران لمملكة البحرين، وكانت زيارته الأولى في أغسطس 2021.

وتكتسب الزيارة أهميتها في ظل ما تشهده العلاقات بين البحرين والهند من تقدم كبير في جميع مجالات التعاون الثنائي، ووجود جهود متواصلة وزيارات متبادلة رفيعة لتعزيز التعاون بشكل أكبر في الجوانب التجارية والاقتصادية والاستثمارية كان آخرها زيارة وفد بحريني رفيع المستوى للهند في شهر مارس الماضي.

وكان سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين بيوش شريفاستاف، كشف مؤخراً عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده ومملكة البحرين إلى أكثر من 1.7 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى وفقاً للتقويم المالي الهندي، وذلك بعد تحقيق مستويات قياسية من التجارة الثنائية بين البلدين تجاوزت 1.65 مليار في العام الماضي.

ويسبق زيارة وزير الشؤون الخارجية الهندي، شري مورليدهاران، لمملكة البحرين قيامه بزيارة للمملكة العربية السعودية.

ووفقا لوزارة الشؤون الخارجية الهندية، سيزور مورليدهاران السعودية خلال الفترة من 1-3 مايو، لعقد مباحثات تستهدف تعميق الشراكة بين البلدين. وذلك بعد أيام قليلة من زيارة قام بها مؤخراً لمدينة جدة السعودية خلال الفترة من 25 إلى 28 أبريل 2023 للإشراف على عملية كافيري لإجلاء المواطنين الهنود من السودان.