نظمت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية إحتفالية الأمم المتحدة ليوم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الدولي والذي يحتفل به حول العالم بتاريخ 27 يونو من كل عام. وقد أقيمت الفعالية في الجامعة الأهلية بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال للجامعة ، وشارك كل من المتحدثين : بنك البحرين الإسلامي، صفقات ، مركز ريادة الأعمال بالجامعة الأهلية ، د. مشعل ناصر الذوادي . وقد بدأت الجلسة بكلمة تهنئة من نائب رئيس الجمعية م/ عبدالرحيم عبدالله فخرو للحضور ولجميع المهتمين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذين يساهمون بشكل مباشر في التطوير والتغيير الإقتصادي بالناتج المحلي.

وقد بدأ الحفل بعرض موجز عن خدمات بنك البحرين الإسلامي للسيد/ ناصر صلاح التتان –مدير تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- وما يقدمه من خدمات لهذا القطاع الحيوي بالبلاد، كما أوضح التتان آلية البنك بالتعامل مع المؤسسات الصغيرة على إنها محور تغيير بالمجتمع ، وأوضح بأن إستناداً لقرار مصرف البحرين المركزي بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، فقد دأبت البنوك لخلق وحدة داخلية ووضع الضوابط الخاصة لتسهيل تمويل البنوك لتلك الفئة. وقد بين بأن خدمات البنك ستنتقل وبشكل كامل على التطبيق الهاتفي والذي سيساهم في تعزيز مكانة البنك وسرعة الحصول على أي سيولة مالية من العملاء لتلك المؤسسات.



بعدها تناول د. صلاح خليفة –مدير مركز ريادة الأعمال بالجامعة الأهلية- أوضح فكرة الجامعة في دعم رواد الأعمال من خلال المركز الريادي ، وستعمل الجامعة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال تدريس منهج متكامل يعمل على توفير قاعدة من المعلومات والأدوات التي تساهم في إطلاق روح العمل الريادي ، وبين كذلك بأن الجامعة برآسة د/ عبدالله الحواج –الرئيس المؤسس للجامعة – وكذلك الكليات يولون إهتمام خاص بتلك الفكرة حيث إنها تتماشى مع التوجه الحكومي بتنويع مصادر الدخل بالمجتمع ودعم الإقتصاد المحلي والدولي وجعل إسم البحرين في فئة المصدرين الدوليين لمنافسة المنتجات الأخرى مثل (ستيل ماستر) البحريني.

يلي ذلك مشاركة السيد/ حسين السيد (المدير التنفيذي ) لشركة صفقات البحرينية حيث بين الفكرة من إنشاء الشركة وما يمكن تقديمه من خدمات للمؤسسات الصغيرة وآلية الإستثمار بالشركة ، كما أوضح بأن الشركة هي منصة إستثمارية مفتوحة تبدأ من 100 دينار والجميع بإمكانه المشاركة وهي تصلح كجهاز إستثمار لتلك المؤسسات الصغيرة ، كما أوضح بأن الشركة تعمل على إستقطاب أغلب القطاعات من أجل توفير السيولة لرفع الإنتاج لدى تلك المؤسسات والسعي لتكوين قطاع إنتاجي يساهم وبشكل أكبر في تطوير مصادر الدخل بالمملكة. وحالياً يعملون على تطوير الخدمات المتعلقة بتلك المؤسسات وهي مطابقة لأصول الشريعة الإسلامية.

وإختتمت جلسة المتحدثين بمشاركة د. مشعل ناصر حمد الذوادي حيث أوجز ملخص عن البحث الخاص بقرار مصرف البحرين المركزي والذي يلزم البنوك بتوفير 20% من المحفظة العامة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحلول مايو 2024 ، حيث ركز على 4 محاور فقط وهي :

-توفير الإستشارات المالية والقانوية والإدارية لتلك المؤسسات.

-توفير المواد الأوليى للتصنيع فترة 6 شهور حسب الطلبات لتلك المؤسسات.

-توفير قوانين خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعدم شمولها بالشركات الكبيرة.

-السعي لخلق فرص إستثمارية نظيفة وتنظيف السوق من العمالة المشاكسة والغير نظامية.

بعدها إختتم م/ عبدالرحيم فخرو نائب الرئيس الجلسة وطلب من الحضور المشاركة بالأسئلة ومن ثم تم فتح باب التواصل المباشر مع المتحدثين لأي استفسارات لاحقة. بهذه المناسبة رفع نائب الرئيس بإسم الحضور والمتحدثين أجمل التهاني والتبريكات للقيادة الحكيمة بهذه المناسبة وبحلول عيد الأضحى المبارك متمنين للجميع الخير والبركات ولقيادتنا الرشيدة مزيداً من النجاح والتقدم بالمحافل الدولية.