«وجهتي» يتيح الاحتفاظ بالوثائق الرسمية إلكترونياً

«أمناكم الله» توفر مجموعة من إرشادات السفر للمواطنين

أكثر من عشرة آلاف مسجل في الحملة منذ انطلاقها في 2012



«وجهتي» يسهل تواصل الوزارة والبعثات الدبلوماسية مع المواطنين

خطط لإضافة عدد من الخدمات عبر التطبيق خلال السنوات المقبلة


وليد صبري

أكد رئيس قطاع التنسيق والمتابعة في وزارة الخارجية، السفير علي العرادي، أنه «انطلاقاً من حرص وزارة الخارجية وسعيها الدائم للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين البحرينيين الكرام خلال تواجدهم خارج مملكة البحرين، تطلق الوزارة حملتها التوعوية السنوية «أمناكم الله»، والتي تهدف إلى توعية المواطنين الراغبين في السفر بمجموعة من الإرشادات العامة التي تساعد المواطن على التخطيط المسبق للسفر وصولاً إلى التواجد في البلد المراد زيارته، وطرق الحفاظ على أمنه وسلامته والحفاظ على ممتلكاته خلال فترة تواجده خارج البلاد، وذلك لضمان قضائه فترة سفر آمنة وممتعة حتى عودته لأرض الوطن سالماً، مما يسهم في نشر الوعي العام والتقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها المواطن، بالإضافة إلى تعزيز دور البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج في التواصل المباشر مع المواطنين المتواجدين في تلك الدول والمسجلين في التطبيق الإلكتروني «وجهتي» في حالات الكوارث والأزمات أو الطوارئ أو عبر تعريف مستخدم التطبيق على مكان أقرب بعثة دبلوماسية بحرينية وكيفية التواصل معها».

وأضاف العرادي في لقاء خاص مع «الوطن»، حول الحملة الإعلامية التي تطلقها وزارة الخارجية باسم «أمناكم الله»، أن «الحملة، هي حملة سنوية تطلقها وزارة الخارجية تزامناً مع موسم السفر وخاصة في فترة الصيف والتي تبدأ من شهر يونيو وحتى أواخر شهر أغسطس من كل عام عبر المنصات الرقمية لوزارة الخارجية والقنوات الإذاعية والتلفزيونية والشاشات المتواجدة في مطار البحرين الدولي، فضلًا عن توفر كتيبات ومطويات توزع عند المنافذ الجوية والبرية، ونسعى من خلال الحملة إلى تقديم أفضل الخدمات وتحقيق التواصل مع المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج لدواعي السياحة أو لأي غرض آخر من أجل تذليل العقبات وتقديم كل العون والمساعدة لهؤلاء المواطنين في حال تعرضوا لأي عارض لا سمح الله أثناء فترة السفر، أو وقعت أحداث طارئة مثل: الكوارث الطبيعية أو تهديدات إرهابية أو اضطرابات أمنية أو أوبئة، حرصا من وزارة الخارجية الدائم على الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين البحرينيين الكرام خلال تواجدهم خارج مملكة البحرين».

وقال إنه «مر ما يقارب 11 عاماً منذ أن بدأت الوزارة في إطلاق هذه الحملة، حيث أطلقت الوزارة الحملة في عام 2012، تحت عنوان «إرشادات السفر». وفي عام 2017، تم تغيير اسم الحملة إلى «أمناكم الله»، وبدأ الترويج بين المواطنين لتحميل تطبيق «وجهتي» على الهواتف الذكية والتسجيل فيه، حيث يقدم التطبيق العديد من الخدمات للمسافرين ويمكن تحميله من خلال المتاجر الإلكترونية (App Store / Play Store) أو من خلال الرابط الإلكتروني لمتجر التطبيقات الحكومية www.bahrain.bh/».

وأضاف أن «العام 2020مشهد إقبالاً كبيرًا من تسجيل المواطنين في خدمة وجهتي، وذلك تزامنًا مع انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، والتي كان لها تأثيرات مباشرة على حركة الطيران، وإغلاق المطارات، وانتشار مشاعر الذعر والهلع في دول العالم خلال هذه الفترة، حيث كان هناك تجاوب كبير من المواطنين للتسجيل في الخدمة، والحصول على العون والمساعدة والتواصل سواء مع الوزارة أو البعثات الدبلوماسية في الخارج».

وبين أن «عدد المسجلين في خدمة وجهتي قد تجاوز العشرة آلاف مواطن منذ انطلاق الحملة في 2012، والخدمة متاحة لجميع المواطنين المسافرين للخارج، حيث تطلب وزارة الخارجية من المواطنين البحرينيين الراغبين في السفر للخارج المبادرة بتسجيل بياناتهم عبر تطبيق «وجهتي» وهو تطبيق على أجهزة الهواتف النقالة الذكية يتيح للمواطن تسجيل كافة المعلومات المتعلقة به أو بأسرته أثناء وجوده في الخارج. والهدف من هذا التسجيل هو أنه بإمكان وزارة الخارجية وسفاراتها المنتشرة حول العالم معرفة عدد المواطنين المتواجدين في الدولة أو المدينة المعينة خلال وقوع أزمة أو كارثة، وبالتالي يسهل على وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية في الخارج التواصل المباشر مع المواطن وتقديم الخدمة والمساعدة له في هذا البلد».

وحث المواطنين الكرام على «ضرورة تحميلهم لتطبيق «وجهتي»، لتحديث بياناتهم وتعزيز التواصل بما يتضمنه من خدمات مجانية وإشعارات ومعلومات مهمة حول الاتصال بالبعثات، وغيرها من الإجراءات والمعلومات المفيدة حتى العودة إلى أرض الوطن».

وفي رده على سؤال حول أقسام الحملة، أفاد بأنها «تنقسم إلى قسمين، الأول، قسم ما قبل السفر، والثاني، قسم أثناء تواجدهم في بلد السفر، وفي القسم الأول، فإن الحملة توفر كل الإرشادات والتعليمات التي على المواطن أن يتبعها قبل السفر، وتتضمن على سبيل المثال: ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر بحيث يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر، والتعرف على إجراءات الحصول على التأشيرة أو نوع التأشيرة المطلوبة، بمعنى أنه يتعرف على طبيعة الدخول إلى هذا البلد، وإذا كان يحتاج إلى تأشيرة أو يحتاج إلى تطعيم معين، وهل الدولة التي يسافر إليها بها اضطرابات أمنية؟ وبالتالي توفر كافة الإرشادات للمواطن قبل السفر».

وذكر أن «القسم الثاني والذي يتعلق أثناء تواجد المواطنين في بلد السفر، فإنه يتضمن إرشادات من نوع آخر مثل: الحفاظ على جواز السفر ووضعه في مكان آمن، وعدم حمله معه أثناء التسوق والتجوال في المدن، كما تؤكد الحملة على ضرورة وضع الأموال والبطاقات الائتمانية في الجيوب الأمامية أو شنطة اليد مع إحكام قفلها وحملها جيدًا، وتجنب لفت الانتباه بلبس الكثير من المجوهرات أثناء التسوق في الأسواق العامة. كما يتضمن هذا القسم أيضا التوعية بتحميل تطبيق وجهتي على الهاتف النقال، حيث يحصل المستخدم على إرشادات وتنبيهات لتوخي الحيطة والحذر من أية مشاكل أو تحديات يمكن أن تواجه المواطن الزائر لبلد ما، كما يسهل ويسرع من التواصل بين المواطنين والبعثات الدبلوماسية والقنصلية لمملكة البحرين في الخارج أثناء الأزمات. كما يتيح تطبيق «وجهتي « حفظ نسخ إلكترونية من الوثائق الرسمية مثل جواز السفر مما يمكن المواطن من استخدامها للضرورة أثناء السفر وخاصة في حال فقدانه أو سرقته».

ونوه إلى أن «حملة «أمناكم الله تعكس حرص مملكة البحرين على سلامة مواطنيها في أي مكان يتواجدون فيه، وتقديم كل سبل العون والمساعدة حال احتياجها وتتسق مع الأهداف النبيلة والمبادرات التي تتضمنها الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة. كما تعزز هذه الحملة سهولة التواصل مع وزارة الخارجية عبر مختلف القنوات التي توفرها الوزارة، مؤكدا الدور المهم الذي يقوم به مكتب العمليات في الوزارة ، والذي يعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، لتلقي جميع اتصالات المواطنين المتواجدين بالخارج والتنسيق مع السفارات والقنصليات البحرينية لتقديم كل العون والدعم والمساعدة لهم».

وتقدم رئيس قطاع التنسيق والمتابعة بوزارة الخارجية «بالشكر إلى كل الجهات الداعمة لإنجاح هذه الحملة التوعوية، ومن بينها وزارة الداخلية، ووزارة شؤون الإعلام متمثلة في تلفزيون البحرين ووكالة أنباء البحرين والقنوات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية، ومطار البحرين الدولي، وغيرها من الجهات الرسمية الأخرى التي دأبت على دعم جهود الوزارة لخدمة المواطنين في الداخل والخارج».