التقى السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق مع السيد تشاو ييده رئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة شانشي، رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب في المقاطعة، في مدينة شيان الصينية التابعة للمقاطعة.

جاء ذلك في أولى فاعليات الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد البرلمان العربي إلى جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة رئيس برلمان الصيني .



وخلال اللقاء استمع العسومي ووفد البرلمان العربي إلى شرح من رئيس الحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة شانشي عن الدور الاقتصادي للمقاطعة وتطلعها نحو تعزيز تعاونها مع الدول العربية خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن زيارة وفد البرلمان العربي إلى الصين من شأنها أن تسهل هذا التعاون وتفتح آفاقا أرحب له، كما أشار إلى أن هناك خططا لتعزيز تعاون المقاطعة مع غرف التجارة في الدول العربية خلال المرحلة المقبلة، واصفا علاقات الصين مع الدول العربية بأنها علاقات استراتيجية .

من جانبه، أكد العسومي أن زيارة وفد البرلمان العربي إلى مقاطعة شانشي ، تعكس تقدير البرلمان العربي للأهمية الاستراتيجية لهذه المقاطعة، كونها تمثل نقطة الانطلاقة في طريق الحرير، الذي يعد مشروعا تنمويا واستراتيجيا سوف تستفيد منه دول العالم وفي مقدمتها الدول النامية.

وأضاف "العسومي" أن البرلمان العربي يدعم بكل قوة تعزيز العلاقات العربية الصينية على كافة المستويات، وخاصة على المستوى الاقتصادي، و تقوم على الاحترام المتبادل وتحقيق المنفعة المتبادلة ، وهو ما يضفي عليها عوامل القوة والتطور والاستمرار، تعززها القواسم الحضارية والثقافية التي تربط الشعبين العربي والصيني.