أكد المهندس عبدالله البلوشي الوكيل المساعد للشئون الفنية بوزارة الإعلام أهمية مشروع الاستوديو الرئيسي الجديد لمركز الأخبار، ومبنى استوديوهات الإذاعات الخاصة، ووصفه بالمشروع الرائد والمهم، الذي يأتي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، للتوجه نحو المشاريع الإبداعية الجديدة التي تعنى بتطوير القطاع الإذاعي والإخباري، وإشراك القطاع الخاص في الإسهام في إنتاج العمل الإعلامي النوعي.

وعبر الوكيل المساعد للشئون الفنية بوزارة الإعلام، عن بالغ شكره وعظيم امتنانه لصاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك ولي العهد، على تفضل سموه بزيارة مجمع وزارة الإعلام وافتتاح الاستوديو

الرئيسي الجديد لمركز الأخبار، ومبنى استوديوهات الإذاعات الخاصة، بمناسبة مرور 50 عاما على بدء البث التلفزيوني، مؤكداً أن دعم سموه للإعلام البحريني يعزز من دوره المهم في مختلف محطات العمل الوطني عبر تعزيز الوعي المجتمعي وتسليط الضوء على ما يتحقق من إنجازات لمملكة البحرين.



وأوضح المهندس البلوشي أن هذا المشروع المهم نفذ على أيادي وخبرات محلية، إضافة إلى الاستعانة ببعض الشركات الاستشارية، إذ يتفرع المشروع إلى ستة مشاريع مصغرة منها البناء والديكور والخدمات الكهربائية والتجهيز التقني وغيرها، ويهدف إلى تعزيز التنافس والارتقاء بجودة المنتج وتنشيط قطاع الإعلانات والترويج لمملكة البحرين.

وبين المهندس البلوشي أن البث الإذاعي المتقدم سيتم وفق بروتوكول الإنترنت، وهو بروتوكول حديث يقدم إمكانيات متقدمة جداً في الاستوديوهات الحديثة، تمكن من توظيف كافة التقنيات، موضحًا أن التوجه للقطاع الخاص يحتم توفير كل ما تحتاجه الشركات للتفاعل مع الجمهور وهو ما تم توفيره في مبنى استوديوهات الإذاعات الخاصة الجديد.

وأوضح أن مبنى استوديوهات الإذاعات الخاصة أنشئ على شكل موجة إذاعية في تصميم مغاير غير تقليدي يتميز بمدخله الخاص المنفصل على مبنى الوزارة، مشيراً إلى أن المبنى يحمل في تصميمه جمالية وخصوصية مغايرة عن باقي المباني التقليدية، ويقع على مساحة ألف متر مربع، ويتميز بنظام عزل صوتي لمعايير الضوضاء يتراوح بين 25-35 (NC)، كما تم استخدام أحدث أنظمة الطاقة الكهربائية لتوفير تيار كهربائي مستدام لجميع أنظمة الاستوديوهات مع مولدات كهربائية بقوة 2 X 550kva، كما يتميز شكل المبنى من الداخل بديكور حديث غير اعتيادي.

وحول مشروع الاستوديو الرئيسي الجديد لمركز الأخبار، قال المهندس البلوشي إن الاستوديو يوفر جميع احتياجات إدارة الأخبار، ويضمن الإنتاج وفق تقنية 4K، وتبلغ مساحته أكثر من 450 مترًا مربعًا، وهو أكبر بثلاثة أضعاف من الاستوديو الحالي، ويبلغ ارتفاعه حوالي 10 أمتار، ويحتوي على أكبر شاشة إخبارية حائطية في تاريخ التلفزيون، إضافة إلى ديكور خاص يضاهي كبرى استوديوهات المحطات الفضائية.

وأضاف أن الاستوديو يوفر كاميرا معلقة في السقف تتحرك في مساحة 10 أمتار إلى جانب الكاميرا المتحركة، وهي مميزات تتيح أخذ لقطات إبداعية جديدة في نشرة الأخبار، إضافة إلى تقنيات حديثة تحاكي الواقع.

وعن تفاصيل تجهيزات الاستوديوهات التي تمت وفق أحدث المعايير العالمية، قال المهندس البلوشي إنه تم توفير أجهزة الإرسال بنظام الترميز (Digital Headend) من شركة "DiGiDiA" الفرنسية، ومنظومة البث الإذاعي FM، ومنظومة البث الإذاعي الرقمي +DAB من شركة "Rohde & Schwarz" الألمانية، ومنظومة الهوائي للبث الإذاعي FM، ومنظومة الهوائي للبث الرقمي الإذاعي +DAB من شركة كاثرين "Kathrein" الألمانية، وهي جميعها شركات معروفة على الصعيد العالمي.

وأوضح أن الاستوديوهات الجديدة تتميز بتقنية البث الرقمي الصوتي +DAB التي تظهر المعلومات على شاشة أجهزة مستقبلي الإذاعة، وتضمن جودة صوت استثنائية، وتتيح المزيد من فرص اختيار المحطات، وتحقق فرص للإيرادات، كما تتوفر فيها خاصية الإعلانات المستهدفة.

وأشار المهندس البلوشي إلى وجود أجهزة تقنية رئيسية في هذه الاستوديوهات، تتمثل في نظام البث الآلي من شركة "RCS" الأمريكية، ومازج الصوت من شركة "Lawo" الألمانية، إضافة إلى الأثاث التقني من شركة "Lund Halsey" البريطانية.

وقال إن الاستوديوهات الجديدة تتضمن بنية تحتية كاملة من كهرباء وبطاريات احتياطية ومولدات كهربائية تخدم المبنى، وجميعها تجهيزات خاصة بالمبنى، إضافة إلى توفير أحدث تقنية في المجال الإذاعي والبث الإذاعي الرقمي الذي كان يسبقه البث الإذاعي الأرضي، وهي تقنية تستلزم توفير تقنيات حديثة في السيارات الجديدة لاستقبال هذا النوع المتقدم من البث، مؤكداً أن المشروع يوفر أجهزة الإرسال، وخدمات الاستشاري للأجهزة الفنية والأعمال الإنشائية والكهربائية.