أطلقت دار النشر أسولين "Assouline" ومقرها في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، كتاب الحرف البحرينية "Bahrain Crafts"، وذلك يوم أمس الثلاثاء 2 يوليو 2024م.
ويأتي إصدار الكتاب تأكيدًا على أهمية الحفاظ على الإرث الثقافي البحريني، كما يهدف إلى إلقاء الضوء على جهود إحياء الحرف التقليدية في مملكة البحرين، في بيئة تجمع ما بين الحرف والفن والتصميم، مما يُسهم في توفير فرص الإبداع والتنمية.

ويتوفر الكتاب، الذي صدر باللغة الإنجليزية حالياً، في متجَرَي الهدايا بمتحف البحرين الوطني ومتحف موقع قلعة البحرين، ومتجَرَي صنع في البحرين بمركز الجسرة للحرف وباب البحرين، إضافةً للموقع الرسمي لدار أسولين: www.assouline.com ومتاجرها حول العالم.

ويسرد الكتاب حكاية الحرف التقليدية البحرينية في أربعة فصول رئيسية، هي الحرف المرتبطة بالبحر، والحرف التي تُمارس على البر، وحرف الزينة، وحرف المناسبات والاحتفالات. ويحتوي الكتاب على مجموعة من الصور التاريخية، والصور التي تم التقاطها حديثًا، لصنع سردٍ مميز يروي قصة الحرف بين الماضي والحاضر.

وحول أهمية الكتاب، أكد سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار أن إصدار كتاب (الحرف البحرينية) يؤكد الاهتمام المتزايد بالحفاظ على إرثنا الثقافي والحرف التقليدية التي تشكل جزءاً أساسياً من هويتنا الوطنية وتراثنا الثقافي غير المادي، مضيفاً: "يُمكننا أن نعثر على ملامح الجمال في جميع الحرف اليدوية، حيث أنها شواهد على ثقافة وتاريخ الشعوب، كما نعيشها اليوم".

وقال إنه من خلال تعاون الهيئة في نشر الكتاب، فإنها تسعى إلى إبراز الجمال الكامن في كل حرفة، ونقل قصص الحرفيين الذين أسهموا في الحفاظ على هذه التقاليد الحية، مشيراً إلى أن التعاون مع دار أسولين يعزز من هذه الجهود لإيصال رسالة الثقافة البحرينية إلى العالم. وتوجه سعادته بالشكر إلى جميع من ساهم في هذا العمل القيم، وخصّ بالذكر دار أسولين، كما أشاد بجهود القائمين على مضمون الكتاب من نصوص وصور.

والكتاب عبارة عن ثمرة العمل المشترك بين المؤلفة الشيخة مريم بنت هشام آل خليفة، الباحثة في المجال الثقافي، والمتخصصة في الأزياء والأقمشة التقليدية، مع خبرة تمتد عشر سنوات في دراسة وجمع المنتجات التقليدية، والمصور الفرنسي هارالد غوتشالك، صاحب الخبرة الطويلة في مجال التصوير الفوتوغرافي، والذي لديه مشاركات في أكثر من 60 معرضًا فرديًّا وجماعيًّا خلال مدة مسيرته.

يذكر أن دار أسولين تأسست عام 1994 في فرنسا واليوم مقرها مدينة نيويورك، وتهدف إلى إنشاء نمط جديد ومعاصر في إعداد الكتب الثقافية، وذلك عبر توظيف العناصر البصرية الجذابة، والسرديات الغنية، وقامت الدار بنشر حوالي 1,700 إصدار منذ إنشائها، إضافة لعمل العديد من الإصدارات الخاصة.