سماهر سيف اليزل

للحفاظ على الصحة والبيئة..

طرحت وزارة الأشغال مناقصة لتشغيل وصيانة 3 محطات تشمل «جنوب ألبا» و»الهملة» و»دانات اللوزي» لمعالجة مياه الصرف الصحي.
وقالت الوزارة إنه «على المقاول أن يقوم بتوفير القوى العاملة وقطع الغيار والمواد الكيميائية والمعدات وجميع المواد الاستهلاكية اللازمة لتشغيل وصيانة محطات معالجة مياه الصرف الصحي الثلاث على مدار فترة زمنية تمتد إلى عامين، إضافة إلى الالتزام بجميع بروتوكولات الوزارة المطلوبة طوال فترة إدارة وتشغيل وصيانة المحطات».
ويهدف المشروع لتشغيل وصيانة المحطات الفرعية لمعالجة مياه الصرف لضمان استمرارية عملها وكفاءتها التشغيلية حسب المواصفات والمعايير لهذه المحطات للحفاظ على الصحة العامة والبيئة.
يُذكر أن المياه المعالجة يتمّ إنتاجها من خلال 16 محطة موزّعة على مختلف مناطق مملكة البحرين بمتوسط إنتاج يصل إلى ما يربو على 240 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يومياً، وأن محطات ضخ المياه المعالجة وشبكات النقل والتوزيع بمملكة البحرين تخضع لبرنامج الصيانة الوقائية الذي يشرف عليه مهندسو الوزارة وذلك في إطار سعيها الدؤوب نحو الارتقاء بمستوى جميع خدماتها للوصول إلى الجودة المرجوة ولضمان أعلى مستويات الأداء في العمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الأنظمة القائمة بما يحافظ على استدامة خدمات الصرف الصحي المقدّمة للمواطنين والمقيمين.
يُشار إلى أن محطة جنوب ألبا تنتج مياهاً معالجة بمعدل 1136 متراً مكعباً يومياً تقريباً، بينما تنتج محطة الهملة ما معدله 1107 أمتار مكعبة يومياً تقريباً.