شارك الدكتور خالد فهد العلوي الوكيل المساعد لتنمية الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة بورقة عمل (الصناعة... من التمكين الى التكامل) في الحلقة الرابعة من استشراف المستقبل في المجالين الاقتصادي والتنموي المنعقدة في الرياض خلال الفترة من 29-31 اغسطس 2023، بحضور جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية و 85 مشاركاً من 32 جهة من الوزارات والمؤسسات والجهات والهيئات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات والقطاع الخاص والغرف التجارية في مجلس التعاون.

وأكد العلوي في ورقة العمل عزم حكومة مملكة البحرين في تنمية القطاعات الواعدة والذي يعتبر القطاع الصناعي أحدها، وأبرز الحوافز والممكنات التي تم اطلاقها في إطار استراتيجية قطاع الصناعة (2022-2026) والتي تسهم في تعزيز المحتوى المحلي، ودعم تحول القطاع نحو الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة لأهمية الترويج للمنتجات الخليجية في المنصات الاقليمية والعالمية، وأهمية توحيد الجهود لمواءمة البرامج التنموية سعياً لتحقيق التكامل الصناعي بين دول المجلس.

الجدير ذكره أن الحلقة النقاشية الرابعة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي المشترك قد استعرضت 18 ورقة عمل متخصصة في استشراف المستقبل مقدمة من الجهات المشاركة.



هذا ويعتبر برنامج استشراف المستقبل يهدف بشكل أساسي في تنظيم حلقات نقاشية دورية لاستشراف الآفاق المستقبلية للتكامل في المجالين الاقتصادي والتنموي لدول مجلس التعاون، بالتنسيق مع الدول الأعضاء ، وبمشاركة المفكرين والخبراء والاقتصاديين والمسؤولين الحكوميين ، وتعتبر عملية استشراف المستقبل من أهم الوسائل الحديثة لوضع الاستراتيجيات ، والتأكد من مواكبة المتغيرات العالمية ، عبر جلسات لتوليد الافكار والحلول والمبادرات والبرامج وصياغة السيناريوهات المستقبلية بطريقة علمية وعملية مبتكرة.