أيمن شكل

ثاني بشائر المشروع بعد طرح مناقصة دراسة الخطة التشغيلية

في ثاني بشائر انطلاق مشروع الربط الخليجي بالسكك الحديدية وجسر الملك حمد المزمع إنشاؤه، أصدر وزير شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك 17 قراراً باستملاك عقارات في منطقة الجنبية لصالح وزارة المواصلات والاتصالات.
يأتي ذلك بعدما أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون بداية يونيو الماضي، عن طرح مناقصة دراسة الخطة التشغيلية لمشروع سكة حديد دول المجلس داعية الشركات المتخصّصة، للتقديم والحصول على كراسة الشروط، على أن يكون آخر موعد للتقديم بعد 4 أيام وتحديداً في السابع من يوليو الجاري بالعاصمة السعودية الرياض على أن يتم فتح المظاريف بعد شهر.
هذا الإعلان جاء ضمن أكبر عدد من قرارات الاستملاك التي نشرتها وزارة شؤون البلديات في الجريدة الرسمية الصادرة يوم الخميس 27 يونيو، والذي بلغ 137 قراراً باستملاك عقارات في مناطق البحرين، منذ بداية عام 2024، وقد كان أكبر عدد من العقارات المستملكة في منطقة الرملي وأقلها في جرداب.
ويبدأ تسلسل قرارات الاستملاك برقم 254 لسنة 2024 وينتهي بالقرار رقم 390 لنفس السنة الحالية، حيث قررت وزارة شؤون البلديات استملاك 48 عقاراً في الرملي من أجل المخطط التفصيلي المعتمد لمنطقة ضاحية الرملي المجمعات 712-744 وذلك حسب طلب هيئة التخطيط والتطوير العمراني.
ثم جاءت منطقة النويدرات في المرتبة الثانية من عدد الاستملاكات بإجمالي 32 عقاراً من أجل المخطط التفصيلي الجزئي لمنطقة جنوب النويدرات المجمعات 643-646 وبحسب طلب هيئة التخطيط والتطوير العمراني، تلتها محافظة المحرق في المرتبة الثالثة من عدد الاستملاكات بإجمالي 20 عقاراً من أجل أغراض التجديد الحضري للمحافظة وبحسب طلب وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.
وفي منطقة جرداب قررت البلديات استملاك 10 عقارات من أجل المخطط التفصيلي الجزئي لمنطقة جرداب مجمع 729 حسب طلب هيئة التخطيط والتطوير العمراني، كما تم استملاك 7 عقارات في كل من منطقتي جدحفص وكرباباد، من أجل المخطط التفصيلي الجزئي لمنطقة كرباباد المجمعات 426–432-434 حسب طلب هيئة التخطيط والتطوير العمراني، واستملاك 3 عقارات في باربار من أجل المخطط التفصيلي الجزئي لمنطقة باربار مجمع 518 حسب طلب هيئة التخطيط والتطوير العمراني.