برئاسة أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء جلسته العادية الثانية عشرة في دور الانعقاد السنوي الثاني ، من الفصل التشريعي السادس.

وعقب الجلسة أدلى الدكتور ياسر صقر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات بمجلس النواب بالتصريح التالي:

البند الثالث: الرسائل الواردة من سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب حول الاقتراحات برغبة:



1) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتوجيه مصرف البحرين المركزي لتأجيل تحصيل الأقساط المصرفية الشخصية منها والعقارية، وكذلك القروض الإسكانية، مع عدم احتساب الفوائد على هذا التأجيل، على أن يكون التأجيل لشهر رمضان المبارك فقط.

2) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بعدم تجديد عقود الأجانب وفتح مجال التوظيف في الشركات الكبرى المملوكة للحكومة أو المساهمة فيها، وإعطاء الأولوية للبحرينيين في كافة المجالات والتخصصات الإدارية والفنية وغيرها من التخصصات.

3) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة أوضاع الشركات والمؤسسات التي تواجه صعوبات مالية، وتقرير حزمة دعم مالية للشركات والمؤسسات المتضررة من تداعيات الأزمة الأوكرانية والتي ما زالت متأثرة من تداعيات جائحة كورونا.

4) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إجراء دراسة عاجلة لوضع آلية معالجة الأجور المتدنية والعقود الموسمية للعاملات المواطنات بدور الحضانة ورياض الأطفال.

5) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إلغاء قرار فصل أربعة عمال بحرينيين من ألبا في دائرة الطاقة تم فصلهم تعسفياً دون إجراء تحقيق دقيق للسلامة ومسببات الحادث وضمان تنفيذ قانون العمل وإعطاء العمال الحق في الدفاع عن أنفسهم وتعويضهم مادياً عن الفترة التي تم فصلهم فيها.

6) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استئناف صرف مبالغ تعويض الديزل للصيادين.

7) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إعادة تشغيل مراكز خدمات المشتركين التابعة لهيئة الكهرباء والماء بجميع المحافظات.

8) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة تشكيل لجنة استشارية مدتها (3) أو (4) أشهر لتطوير السياسة التجارية ولزيادة فرص الاستثمار والتوطين (بحرنة) في الشركات.

9) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن دعم صندوق العمل (تمكين) لرواتب معلمات الحضانات ورياض الأطفال اعتباراً من العام الدراسي القادم 2023/2024.

10) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إعفاء مستحقي الدعم الحكومي لفاتورة خدمتي الكهرباء والماء لأشهر يونيو ويوليو وأغسطس.

11) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدعم الكهرباء والماء للتجار البحرينيين.

12) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة بمضاعفة رسوم استقدام العمالة الأجنبية للوظائف الإدارية والمهنية والوظائف الإشرافية، ليصبح البحريني هو الخيار الأفضل للتوظيف في القطاع الخاص.

13) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استفادة موظفي القطاع العام من فرص التدريب والتطوير التي يطرحها صندوق العمل "تمكين".

14) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استرداد الدعم المقدم من صندوق العمل تمكين للمؤسسات المستفيدة حال تكرار فصل الموظفين البحرينيين على نحو غير مبرر قانوناً.

15) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لإيجاد آلية لتعويض الصيادين الذين تم إنهاء العمل بالتراخيص الخاصة بهم والنظر في تحسين أوضاعهم المعيشية.

16) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بإضافة عامل ثالث إلى رخص الصيد.

17) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالنظر بشكل عاجل في مسألة إغلاق وزارة العمل لعدد هائل من ملفات العاطلين ومراجعة الآلية التي تتبعها وزارة العمل في هذا الشأن.

18) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بإرجاع التفرغ النقابي وإرجاع الاجتماعات المجدولة (الشهرية والأسبوعية واجتماعات اللجان المشتركة) المتفق عليها مسبقاً والالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين النقابات العمالية والشركات.

19) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن منع توزيع الملصقات الدعائية التجارية في الشوارع والمنازل.

20) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بتشغيل مركز الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لمرضى الكلي بالحنينية.

21) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدعم وحماية الكوادر البحرينية العاملة في الشركات المملوكة للحكومة.

22) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشاكل البيئية في منطقة البحير.

23) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تطبيق نظام ساعات العمل المرن (3) ساعات يومياً في الشركات الحكومية.

24) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالعمل على تشجيع المؤسسات والشركات الخاصة في مختلف القطاعات والأنشطة الإدارية والهندسية والقانونية والطبية بجميع أنواعها والتعليمية والمحاسبة ونظم المعلومات وغيرها من التخصصات المساندة في القطاع الخاص على الالتزام بنسبة بحرنة لا تقل عن (80%) للشهادات الجامعية من مجموع الوظائف و(60%) في الوظائف التشغيلية والميكانيكية والفنية وغيرها من تخصصات الدبلوم والثانوية في كل وظيفة أو مهنة.

25) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالإسراع في توظيف خريجي التربية الرياضية في القطاع العام وإيجاد الآليات المناسبة لخلق فرص عمل لهم في القطاع الخاص.

26) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بعدم السماح للأجنبي تحويل نوع تأشيرة الدخول أثناء تواجده داخل مملكة البحرين.

27) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن وقف تحويل تأشيرات السياحة لتأشيرات عمل.

28) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تشديد ضوابط منح التأشيرات السياحية وتشديد الرقابة عليها بسبب كثرة الأشخاص الذين يستخرجون التأشيرات السياحية لغرض البحث عن عمل في مملكة البحرين أو لأغراض أخرى غير السياحية.

وتم إخطار المجلس بالرسائل الواردة والتعليق عليها.

وفي البند الرابع، الأسئلة ، استعرض المجلس الآتي :

1) إجابة وزير الإعلام على السؤال المقدم من النائب جميل ملا حسن حول المعايير التي تستند إليها الوزارة في الرقابة على الأفلام التي تعرض في دور السينما البحرينية. حيث تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

2) إجابة وزير العمل على السؤال المقدم من النائب مريم صالح الظاعن بخصوص المناطق التي تم تحديدها كمواقع لسكن العمال في المناطق البعيدة عن العمران. واعتذرت النائب عن عدم حضور الجلسة.

3) إجابة وزير العمل على السؤال المقدم من النائب باسمة عبدالكريم مبارك بشأن مجموع الرسوم المتأخرة والمستحقة لهيئة تنظيم سوق العمل في الوقت الحالي. تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

4) السؤال المقدم من النائب بدر صالح التميمي بشأن عدد تصاريح العمل للأجانب التي تم إصدارها لجميع الوزارات والهيئات والشركات التي تتبع لشركة مملكات منذ عام 2022 حتى تاريخ السؤال، والذي لم يجب عليه سعادة وزير العمل في الموعد المحدد ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب, وتم عرض السؤال والإجابة شفاهة والتعقيب على الإجابة .

5) إجابة وزير شؤون البلديات والزراعة على السؤال المقدم من النائب أحمد صباح السلوم حول معاملات فتح رسوم البلدية. وتم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

6) إجابة وزير شؤون البلديات والزراعة على السؤال المقدم من النائب خالد صالح بوعنق حول وجود تصور لدى مؤسسة التنظيم العقاري بالشروط والمعايير التي يجب أن تتوافر في مشروع التطوير العقاري أو في العقار المشترك. وتم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

7) إجابة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب محسن علي العسبول بشأن الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرتين الثامنة والتاسعة من محافظة العاصمة. واعتذرت سعادة الوزيرة عن عدم حضور الجلسة.

8) إجابة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب مهدي عبدالعزيز الشويخ حول خطة الوزارة لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتلبية أصحاب الطلبات القديمة وبشكل فوري ومستعجل. واعتذرت سعادة الوزيرة عن عدم حضور الجلسة.

وفي بند ما يستجد من أعمال ناقش مجلس النواب :

1 الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة بتوجيه البنوك التجارية لوقف الزيادة على فوائد القروض الشخصية والعقارية المبرمة عقودها مسبقاً، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

2 الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير جهاز التعرف الأوتوماتيكي للقوارب والسفن، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.