بحضور الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة والدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، الأمين العام لمجلس التعليم العالي ونائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، استضافت الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI) المؤتمر السنوي للبحوث، و كان في إستقبالهم البروفيسور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية والبروفيسور الفريد نيكلسون، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبروفيسور ستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والبحوث.

وقال البروفيسور أتكين تعليقاً على فعاليات المؤتمر: "نتقدم بتهانينا إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب الذين قدموا أكثر من 110 بحثاً علمياً تم تقديمه في المؤتمر من خلال العروض الشفهية والعروض التقديمية والملصقات. ومع مشاركة أكثر من 100 طالب وأكثر من 30 عضو هيئة التدريس والباحثين من الجامعة، يوفر المؤتمر البحثي السنوي منصة لنشر الأبحاث وتبادل الخبرات وخلق فُرص جديدة للتعاون بين طلابنا وأعضاء هيئة التدريس للمشاريع المستقبلية."

وبدأ مؤتمر البحوث بعرض عن بحث قدمه المتحدث الرئيسي البروفيسور ايريك كيلباتريك بعنوان "تقييم السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرضى السكر: هو أكثر من مجرد جلوكوز"، وهو رئيس قسم الكيمياء الحيوية السريرية بمستشفى سدرة للطب في قطر، واستاذ علم الأمراض والطب المخبري في جامعة وايل كورنيل والأستاذ الفخري في علم الأمراض السريرية بكلية هال يورك للطب بالمملكة المتحدة وقد قام بنشر أكثر من 180 بحثًا علمياً.



وأعقب ذلك عروض من قِبَل أعضاء من هيئة التدريس و باحثين من الجامعة وهم الدكتورة ادوينا برينان، محاضر أول ومديرة البرنامج التمهيدي للطب والتي قدمت بحثا بعنوان "العلاقة بين المواد الكيميائية المعطلة للغدد الصماء (EDCs) وفيتامين (د) في المسائل الأنثوية"، والبروفيسور أوفي تورستن، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد عن "البدء والترويج والتطور إلى الأورام الفرجية داخل الظهارة (VIN) وما بعدها. "، والدكتورة مانجولا ناداكومار، مشرفة البحوث ما بعد الدكتوراة عن "التكنولوجيا القائمة على الخلايا الجذعية المحفزة في علاج مرض السكر ونمذجة المرض" والدكتورة مريم يعقوب، محاضرة في التمريض عن "العوامل التمكينية والحواجز للإنتقال الناجح إلى التعليم العالي حسبما يتصورها طلبة سنة أولى تمريض في المرحلة الجامعية".

والجدير بالذكر بأنه قد شارك في هذا المؤتمر ثلاثة باحثين من الجامعة وطبيبين وممرضة واحدة حيث قدموا عرضًا شفهيًا تناول نتائج الأبحاث السريرية. كما شارك خمسة طلاب من الجامعة وهم سارة أنجم نينيوما وخلود الزكواني وتيم اخال وجميعهم في السنة ثالثة من كلية طب، بالإضافة إلى مارجريتا جبرا، طالبة في السنة ثانية من كلية طب، والسيدة ملك دينار، طالبة برنامج ماجيستير في التمريض حيث اظهرت عروضهم نمو مهاراتهم وخلفياتهم المعرفية أثناء إجراء مشاريعهم البحثية.

ومن جانبه قال البروفيسور العتوم بهذه المناسبة :"نتقدم بخالص الشكر لحضور معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة المؤتمر السنوي للبحوث، كما إننا سعداء باستقبال سعادة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، معبرين عن شكرنا وتقديرنا للدعم الذي تلقيناه من المجلس الأعلى للصحة ومجلس التعليم العالي لتعزيز أطر البحوث في مملكة البحرين وللدعم المستمر تجاه التوسع في الخبرات البحثية للجامعة".

في جامعة البحرين الطبية نضع الأبحاث المبتكرة في قلب تعزيز صحة الإنسان ورعاية المرضى ونحرص دائمًا على تشجيع التعاون البحثي ذو الفوائد المشتركة بين الطلبة والأكاديميين للتشجيع على المزيد من المشاريع البحثية التي تعود بالمنفعة على المستوى الوطنى والعالمي.