أعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، عن تحقيقها إنجازًا مرحليًا هامًا على صعيد التشغيل التجاري لمشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة من خلال تحقيق أول إشعال للتوربين الغازي من طراز M701JAC التابع لشركة ميتسوبيشي باور، وذلك بتاريخ 23 أبريل 2024. ويعتبر هذا الإنجاز المرحلي خطوة هامة على طريق استكمال المشروع بحسب الجدول الزمني في الربع الرابع من العام 2024، وقد تحقق هذا الإنجاز بعد ستة أشهر فقط من وصول وحدة التوربين الغازي لموقع المشروع في أكتوبر 2023.

وبهذه المناسبة، أقيم حفل في موقع مشروع مجمع الطاقة الرابع بحضور كبار المسؤولين من البا، وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة خالد الرميحي، والرئيس التنفيذي علي البقالي، والرئيس التنفيذي للطاقة أمين سلطان، وأعضاء الإدارة التنفيذية بالشركة. وحضر الحفل كذلك نائب رئيس أول ونائب رئيس أنظمة الطاقة بشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة تاكاشي توزاوا، ونائب رئيس شركة سيبكوIII كونغ لينغفينغ، إلى جانب كبار المسؤولين من شركة إي إس بي آي.



وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، سلط رئيس مجلس إدارة شركة البا خالد الرميحي الضوء على أهمية هذا الإنجاز، قائلاً: "يمثل هذا الإنجاز بدء الأنشطة التشغيلية لمجمع الطاقة الرابع الذي سوف يرسي عند استكماله معايير جديدة للاستدامة والكفاءة في إنتاج الطاقة على مستوى صناعة الألمنيوم".

كما شدد الرميحي على التزام الشركة بمسؤوليتها البيئية، موضحًا: "يأتي مشروع مجمع الطاقة الرابع ترجمة لمبادراتنا المستمرة لربط الكفاءة التشغيلية في إنتاج الطاقة بالمعايير البيئية، وذلك بما يتماشى وأهداف المملكة للوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول 2060".

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة البا علي البقالي عن فخره واعتزازه بتحقيق هذا الإنجاز بأمان، حيث سجل المشروع أكثر من 3.8 مليون ساعة عمل آمنة، مؤكدًا على تماشي هذا المشروع مع خارطة طريق الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة لشركة البا، قائلاً: "مع الاستكمال الناجح لأول إشعال لهذا التوربين الغازي ذو التقنية المتقدمة، أصبحت البا أقرب لتحقيق أهدافها الرامية لتقليل الأثر البيئي لعملياتها وتأمين مستقبل مستدام لصناعة الألمنيوم".

ومن جهته أضاف السيد تاكاشي توزاوا، نائب رئيس أول ونائب رئيس أنظمة الطاقة بشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، قائلاً: "تفخر ميتسوبيشي باور بدعم شركة البا ومملكة البحرين، تزامنًا مع احتفالنا وشركائنا في سيبكوIII ببدء العمليات التشغيلية قبل الموعد المحدد لمجمع الطاقة الرابع، باستخدام التوربينات الغازية العاملة بنظام الدورة المركبة والتابعة لمحطة الطاقة 5 في شركة البا. ويشير هذا الإنجاز إلى التزامنا الثابت بتقديم أحدث الابتكارات على مستوى القطاع، وتمكين حلول رائدة وموثوقة لشركائنا.

كما تؤكد تقنية التوربينات الغازية المتقدمة من طراز M701 JAC والمجهّزة للعمل بوقود الهيدروجين حرص ميتسوبيشي باور على تطوير أنظمة لتوليد الطاقة منخفضة الكربون في جميع أنحاء العالم. ومع مواصلة مملكة البحرين سعيها نحو تحقيق أهداف النموّ الطموحة في رؤيتها الاقتصادية 2030، فإننا نعتز بتعاوننا المستمر مع شركة البا والعمل على توليد الطاقة الفعّالة دون انقطاع، لدعم مسيرة المملكة نحو النموّ المستدام".

هذا ويشمل مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة للتوسعة إضافة مجمع طاقة يعمل من خلال التوربين الغازي ذي الدورة المركبة من طراز M701JAC وبطاقة إنتاجية تبلغ 680.9 ميغاوات، حيث سيتم ربطه بالمحطة الفرعية الحالية في الشركة ذات جهد 220 كيلوفولت. وعند تشغيل المشروع خلال الربع الرابع من العام 2024، سوف يساهم مجمع الطاقة الرابع في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطة الطاقة الخامسة من 1,800 ميغاوات إلى 2,481 ميغاوات، وكذلك خفض معدل تركيز انبعاثات الغازات الدفيئة بواقع 0.5 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من الألمنيوم يتم إنتاجه.