بالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مملكة البحرين


نظمت شركة نسيج ورشة عمل وجولة ميدانية في مشاريعها التطويرية بالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين للتعرف على مشاريعها التطويرية مع التركيز على المجتمعات المستدامة لتهيئة مستقبل مشرق للمملكة.

ورحب السيد أمين العريض الرئيس التنفيذي لشركة نسيج برئيسة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين الدكتورة فيرناندا لوناردوني، ومدير تطويرالأعمال والتراخيص في هيئة البحرين للسياحة والمعارض، السيد مجيد الماجد خلال ورشة عمل أقيمت في مقر شركة نسيج بمرفأ البحرين المالي، بالمنامة.

وتأتي هذه الورشة والجولة الميدانية ضمن جهود الشركة المتواصلة لمواءمة رؤيتها الاستراتيجية مع رؤية مملكة البحرين والمساهمة بدورمحوري في التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين من خلال تعزيز الشراكة مع القطاع الحكومي.

وقد شارك في الفعالية الطلبة الفائزين بجوائز مسابقة التصميم "اجعل مجتمعك أخضر" والتي نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) UN Habitat، حيث تمت دعوتهم للاطلاع على جهود شركة نسيج في تعزيز الاستدامة في مشاريعها التطويرية بهدف إطلاق مشاريع مستدامة صديقة للبيئة وتلبي احتياجات المستقبل.

وركز فريق شركة نسيج على إبراز مشروع نسايم عراد كنموذج يدمج الاستدامة بتصاميم الفلل الذكية بطريقة جمالية وعملية تواكب متطلبات المستقبل.

كما انضم لقائمة الحضور في الورشة والجولة الميدانية الطالبة معصومة حسين التي تم دعوتها للحضور بعد مشاركتها المميزة في نموذج "جزيرة مستدامة" كنموذج لبيئة مستدامة صحية توفر الوسيلة الرئيسية لتحسين جودة الحياة مثل المواصلات والمساحات الخضراء والمياه النظيفة، لتشمل افكاراً مبتكرة لتحقيق الاستدامة وتوفير طاقة متجددة أكثر أماناً بما ينسجم مع خطط مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد أمين العريض الرئيس التنفيذي لشركة نسيج بالقول: "يسرّنا الترحيب برئيسة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتورة فيرناندا لوناردوني وممثلي هيئة البحرين للسياحة والمعارض للتعرف على النظرة الاستراتيجية لشركة نسيج فيما يتعلق بمشاريعها التطويرية في مملكة البحرين مع التركيز على بناء مجتمعات مستدامة تخدم البنية الحالية والمستقبلية لنمو وتطور المملكة.

نحن فخورون بتعاوننا مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين في مبادرات وبرامج رئيسية لها تأثيرها الإيجابي على زيادة الوعي بقطاعات الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة وزيادة المساحات الخضراء وبناء مرونة أكبر في مشاريع نسيج التطويرية، والتي ستعزز بصورة كبيرة نوعية المشاريع المقدمة للسوق وللمستفيدين".

وقد أدار السيد أمين العريض الورشة بتسليطه الضوء على أحدث مشاريع شركة نسيج والمتمثل بالمنازل الذكية في نسايم عراد والتزام الشركة في تسليم مشروع مستدام ضمن قطاع السكن الميسر لأول مرة على الإطلاق.

وأضاف السيد العريض بالقول: "تعتبر المنازل الذكية في مشروع نسايم عراد مثالا حيا على الجهود الحثيثة لشركة نسيج لإنشاء مشروع مستدام يركز على مفهوم المنازل الذكية. وستدمج هذه المنازل المفهوم الذكي في التصميم والتكنولوجيا المجهزة في الفلل. وستكون هذه المنازل الأولى من نوعها في فئة السكن الميسر على مستوى المملكة، حيث ستوفر شركة نسيج في هذه الفلل التقنيات الذكية للتحكم فيها عن طريق استخدام تطبيق واحد عبر الهاتف الذكي المحمول. كما ستكون هذه الفلل مهيئة لاستخدامات المستقبل لتشمل تركيب الألواح الشمسية ومحطات الشحن الكهربائي وتركيب عملي للمصاعد المنزلية. كما يمكن تحويل الفلل من ٣ غرف نوم الى ٥ غرف نوم بأقل التكاليف بفضل ما تملكه من مرونة في التصميم. ندرك تماماً بأن العملاء يشترون منازلهم لخدمتهم للسنوات الـقادمة ونحن متأكدون بأن مع حلول ذلك الوقت ستحدث الكثير من التطورات في السوق مثل استخدام الألواح الشمسية لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام المركبات الكهربائية التي تحتاج محطات شحن منزلية". سيتم طرح الفلل الذكية في السوق بحلول نهاية العام الجاري ۲٠۲٤.

بدورها، قالت الدكتورة فيرناندا لوناردوني رئيسة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين: "نشكر شركة نسيج لتنظيمهم هذا الحدث المهم والذي اشتمل على جولة ميدانية وورشة عمل تقنية. يتركز هدفنا في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين على تعزيز التوعية بمواضيع التحضر والتنمية المستدامة وخلق مساحات خضراء وتحسين استخدام مواردنا والمياه النظيفة وحلول الطاقة المتجددة ضمن عدة قطاعات تنموية في السوق. ونرحب اليوم بالطلبة من مختلف الجامعات على مستوى المملكة الذين يركزون في دراساتهم الأكاديمية على التطوير والهندسة المعمارية وإدارة البناء. لقد كانت الفعالية مفيدة جدا لنا جميعاً بتمكننا من تبادل المعرفة والمعلومات المهمة، خاصة بما ينسجم مع هدفنا الرئيسي بالحفاظ على البيئة وتهيئة فهم أكبر ومسؤولية أكبر تجاه مجتمعاتنا الحضرية للحفاظ عليها لأجيال قادمة".

من جهته، قال السيد مجيد الماجد مدير إدارة تطوير الأعمال والتراخيص في هيئة البحرين للسياحة والمعارض "تأتي مشاركتنا في هذه الفعالية ضمن حرص الهيئة على دعم مختلف المشروعات التي تحرص على تلبية معايير الاستدامة، بما فيها مشروعات التطوير العقاري القائمة على الابتكار في مجال الاستدامة البيئية والعمرانية، وبما يدعم توجه هيئة البحرين للسياحة والمعارض نحو السياحة المستدامة والحفاظ على التراث البيئي والطبيعي والثقافي والنظم الإيكولوجية والموائل الطبيعية في مملكة البحرين".

ونوه السيد مجيد بمشروعات التطوير العقاري التي تنفيذها شركة نسيج كواحدة من معالم القطاع العقاري المتطور في المملكة، مشيرا إلى أن المشروعات العقارية المتكاملة تعتبر أحد العناصر الهامة للجذب السياحي في مملكة البحرين، وتسهم في جذب المزيد من السياح والزوار بالتناغم مع استراتيجية السياحة لمملكة البحرين للأعوام ۲٠۲۲- ۲٠۲٦.

وفي الختام، وجه السيد العريض شكره للجميع على حضورهم ومشاركتهم الفاعلة في الورشة، مثمنا المرئيات التي تمخضت عنها جلسات الورشة والتي نتج عنها تحديد عدد من المبادرات واعتمادها كمبادرات مستقبلية سيتم العمل عليها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، بما يعزز الرؤية الاستراتيجية لشركة نسيج ومواءمة مبادراتها مع القطاع الحكومي من أجل تحقيق نمو اقتصادي مضطرد ومعدلات ازدهار أكبر لمملكتنا البحرين أكثر إشراقاً.