رئيس الاتحاد العربي لتسهيل التجارة.. النائب السلوم:
حجم الاستثمار البيني ارتفع بقوة في أعقاب الزيارات التاريخية لجلالة الملك
السياحة البحرينية تضاعفت لروسيا 6 مرات.. والتبادل التجاري لا يزال ضعيفا
روسيا "قوة اقتصادية" عملاقة ولابد من الاستفادة بتطورها الصناعي والتقني


أكد رئيس الاتحاد العربي لتسهيل التجارة وإدارة المخاطر، رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة النائب أحمد صباح السلوم أن القمة البحرينية الروسية بين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المعظم حفظه الله ورعاه وفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعكس أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وتطوير التعاون المشترك إلى آفاق أرحب في المستقبل القريب.
وقال النائب السلوم أن العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية تسير بشكل تصاعدي في جميع المجالات خصوصاً عقب الزيارتين التاريخيتين لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حيث كانت أول زيارة لجلالته عام 2008، تبعتها زيارة في 2014، وهو ما دفع بالعلاقات التجارية إلى مزيد من الانفتاح والتقدم.
وأوضح السلوم أن الاستثمارات البينية تحتل حيزا كبيرا من العلاقات بين البلدين في أعقاب الزيارات التاريخية لجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، ففي العام 2014 أبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية تعاون لمدة 10 سنوات مع "ممتلكات" وهي صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين.
وخلال هذه السنوات استثمر صندوق "ممتلكات" حوالي 250 مليون دولار في 20 مشروعا روسيا في قطاعات اقتصادية مثل تجارة التجزئة، والعقارات التجارية، والتعدين، والخدمات اللوجستية.
وفيما يتعلق بالتجارة البينية فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والبحرين في العام 2022 قرابة 18.1 مليون دولار، بحسب بيانات الجمارك الروسية.
وتصب كفة الميزان التجاري لصالح موسكو، وتبلغ صادرات روسيا إلى مملكة البحرين 13 مليون دولار مقابل واردات بقيمة 5.1 مليون دولار، وأبرز الصادرات الروسية هي منتجات اللحوم (27.6%) والأنابيب والمواسير المدرفلة (23.9%) والمنتجات النفطية (13.9%)، والفحم الحجري (9.7%).
فيما شملت أبرز صادرات البحرين إلى روسيا منتجات كيميائية (48.4%)، الألمنيوم المدرفل (17.7%)، العطور (13.4%)، والمنتجات البلاستيكية (10.5%) .. كذلك أظهرت تقارير إلى أن السياحة بين روسيا ومملكة البحرين تضاعفت بنحو 6 مرات في العام 2022.
وأكد السلوم أن روسيا "قوة اقتصادية" عملاقة بكل معنى الكلمة وخاصة على الصعيد الصناعي والزراعي والتعديني، ويمكن الاستفادة كثيرا من تطورها تكنولوجيا بشكل مذهل في دعم الصناعات التقنية والثقيلة في الدول العربية، وقال أنها تنشط أيضا على صعيد الشركات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال الذي يشهد طفرة غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، وقد لامسنا ذلك من خلال التواصل المستمر معهم والتعرف على قطاع حاضنات الأعمال في روسيا.
كما نشطت مؤخرا بقوة في قطاع "المنتجات الحلال"، وهو ما انعكس من خلال تنظيم معرض (إكسبو حلال روسيا) ‏ ونظمته الشركات الغذائية الروسية العاملة في هذا المجال، ويهدف إلى تطوير ‏العلامات التجارية للمنتجين المحليين للمنتجات والخدمات الحلال، وتطوير ‏العلاقات الروسية الدولية، وجذب استثمارات أجنبية إلى قطاع الحلال ‏الروسي.