كشف الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" عن مجموعة من المبادئ العالمية للأمم المتحدة لسلامة المعلومات، محذرًا من أن نشر الكراهية والأكاذيب عبر الإنترنت يسبب ضررًا جسيمًا للعالم.

وقال غوتيريش في كلمته لدى إطلاقه أمس، الاثنين، المبادئ الخمسة، وهي (الثقة المجتمعية والصمود، ووسائل الإعلام المستقلة والحرة والتعددية، والحوافز الصحية، والشفافية والبحث، وتمكين الجمهور)، إن هذه المبادئ تستند إلى رؤية شاملة لنظام بيئي أكثر إنسانية للمعلومات.

وأضاف، وفقًا لموقع أخبار الأمم المتحدة، أن المبادئ تدعو إلى بيئة معلوماتية تدافع عن حقوق الإنسان، ومستقبل مستدام، كما أنها توفر أساسًا متينًا للتنمية المستدامة والشاملة، والعمل المناخي، والديمقراطية، والسلام.

وأكد الأمين العام أن المعلومات المغلوطة والمضللة وخطاب الكراهية تغذي التحيز والعنف، وتزيد من حدة الانقسامات والصراعات، وتشويه سمعة الأقليات، وتهدد نزاهة الانتخابات.

وتتضمن المبادئ العالمية لسلامة المعلومات، الامتناع عن استخدام أو دعم أو تضخيم المعلومات المضللة وخطاب الكراهية لأي غرض من الأغراض، توفير الوصول في الوقت المناسب إلى المعلومات، وضمان مشهد إعلامي حر وقابل للتطبيق ومستقل ومتعدد.

كما تتضمن الدعوة إلى اتخاذ تدابير عاجلة وفورية وشاملة وشفافة عند تصميم جميع تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونشرها واستخدامها تضمن سلامتها وأمانها ومسؤوليتها وأخلاقياتها وامتثالها لالتزامات حقوق الإنسان وحماية وتمكين الأطفال.