أعلن صندوق العمل (تمكين) عن دعم الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) وذلك من خلال زيادة أجور أكثر من 550 موظف بحريني. وتعكس هذه الخطوة التزام الجانبين بدعم التطور الوظيفي في القطاع اللوجستي لإرساء قاعدة متينة من الكفاءات الوطنية المؤهلة وتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي بارز للخدمات اللوجستية.

ويتيح هذا البرنامج للمؤسسات الحصول على دعم زيادة الأجور للموظفين الحاليين في المؤسسة، وبالتالي يساهم في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، فضلًا عن تشجيع المؤسسات على زيادة أجور موظفيها الحاليين بهدف تحفيزهم والاحتفاظ بهم. ويحصل المستفيدون من خلاله، ممن لا تتجاوز رواتبهم 1500 دينار بحريني، على زيادات تتراوح بين 5% إلى 20%.

وبهذه المناسبة قالت سعادة السيدة مها عبد الحميد مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين): "يشكّل قطاع الخدمات اللوجستية أحد القطاعات الرئيسية الرافدة للاقتصاد الوطني وأحد القطاعات ذات الأولوية ضمن خطة التعافي الاقتصادي للمملكة، كما يساهم في إتاحة فرص وظيفية نوعية للكوادر البحرينية. وعليه، يأتي دعمنا لشركة أسري كونها إحدى الشركات الرائدة على المستوى الإقليمي في تقديم الخدمات المساندة لأنشطة النقل البحري، انطلاقًا من حرصنا على تحفيز مسيرة نمو هذا القطاع من خلال دعم التطور الوظيفي للطاقات الوطنية العاملة به، والذي بدوره سينعكس على ارتفاع متوسط أجور البحرينيين في القطاع الخاص.

من جانبه قال الشيخ دعيج بن محمد آل خليفة مدير عام الخدمات المساندة ومدير الموارد البشرية للشركة العربية لبناء وإصلاح السفن أسري: "نعتز بهذا التعاون المثمر مع تمكين، والذي يساهم في دعم فرص التطور المهني للكوادر البحرينية في الشركة. فمن خلال الاستثمار في زيادة أجور الموظفين البحرينيين، نساهم في الارتقاء بمعيشتهم، الأمر الذي يثمر عن زيادة إنتاجيتهم وتعزيز ولائهم، وهو ما من شأنه أن يساهم في دفع عجلة النماء الاقتصادي في المملكة."

يُذكر أن الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) قد تأسست في العام 1977 لتشكّل أول حوض لتصليح السفن في منطقة الخليج العربي، وهي تعتبر من المؤسسات التي تضم عدد كبير من الكفاءات البحرينية التي يبلغ عددها حوالي 700 موظف. ومن خلال ما توفره من منظومة خدمات متكاملة تشمل عمليات بناء وإصلاح وصيانة جميع أنواع السفن والناقلات ووسائل النقل البحري الأخرى المتعلقة بنقل المواد الهيدروكربونية والخدمات الهندسية، فإن أسري تقدم نطاقًا متنوعًا من فرص التطور الوظيفي للكوادر البحرينية على صعيد مختلف التخصصات.

وتسلط شراكة أسري وتمكين الضوء على النمو المطّرد لقطاع الخدمات اللوجستية في البحرين، والذي يوظف حاليًا 38,034 فردًا، أي ما يعادل 6.7% من مجموع القوى العاملة في المملكة. كما وصل عدد الداخلين الجدد للقطاع إلى 5,506 موظف خلال العامين 2021 و2022 بنسبة نمو بلغت 22%.

تأتي هذه المبادرة تماشيًا مع أولويات تمكين الإستراتيجيّة للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع معدل إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعيّة للتوظيف، ولا سيّما للداخلين الجدد، بالإضافة إلى التوسّع في دعم التطوّر الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.