بحضور وزير الإعلام..

بحضور الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام، عُقد اليوم الثلاثاء، اجتماع الدورة العادية التاسعة عشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تستضيفها مملكة البحرين، وذلك برئاسة معالي الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية الشقيقة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وعُقد الاجتماع بحضور السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزراء الإعلام العرب أعضاء المكتب التنفيذي.

وألقى وزير الإعلام خلال الاجتماع كلمة رحب فيها بوزراء الإعلام العرب أعضاء المكتب التنفيذي في بلدهم الثاني مملكة البحرين أشقاء وضيوفًا أعزاء لهم كل المحبة والتقدير، معربًا سعادته عن شكره وتقديره لجهودهم المباركة في قيادة منظومة الإعلام العربي نحو مزيد من الارتقاء والتطور، بما يعزز من دور الإعلام ورسالته النبيلة باعتباره أحد أهم دعائم نهضة العالم العربي في جميع المجالات.

ونقل الوزير للمشاركين في الاجتماع تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم رئيس الدورة الحالية للقمة العربية حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وتمنياتهما للمجتمعين بالتوفيق والسداد في مناقشة واعتماد التوصيات، التي من شأنها أن تحقق التضامن والتكامل العربي في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الأمة العربية.

وأعرب وزير الإعلام عن عظيم الشكر والتقدير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب على جهودهم الحثيثة وتعاونهم خلال فترة الاستعدادات والترتيبات لاستضافة الدورة (54) لمجلس وزراء الإعلام العرب، واجتماع الدورة (101) للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة (19) للمكتب التنفيذي على أرض مملكة البحرين.

وقال وزير الإعلام إن اجتماعنا اليوم تتعلق به الآمال والتطلعات في أن يواصل الجهود التي تدفع مسيرة التعاون الإعلامي العربي المشترك إلى الآفاق التي تتناسب مع طبيعة التحديات التي تمر بها المنطقة والعالم، مشددًا على أن هذا الاجتماع اكتسب أهمية متزايدة في ضوء انعقاده مباشرة عقب القمة العربية الثالثة والثلاثين التي استضافتها مملكة البحرين في السادس عشر من شهر مايو الجاري، وما صدر عن هذه القمة التاريخية من قرارات وتوصيات تمثل منعطفًا مهمًا في واقع ومستقبل العمل العربي المشترك في إطاره الشامل.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع اليوم ذات أهمية بالغة، وفي مقدمتها مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية، قضية العرب الأولى، وبخاصة في ظل الأوضاع المؤلمة التي يشهدها قطاع غزة، وما أنتجته من مآسٍ إنسانية قاسية وصعبة، وهو ما يتطلب من الإعلام العربي تكثيف الجهود ضمن خطة إعلامية مشتركة، للتعريف بالموقف العربي الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، الذي شددت عليه "قمة البحرين"، والتأكيد على أن هذه القضية جزء رئيسي لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة.

وجدد وزير الإعلام في ختام كلمته التأكيد على أن مملكة البحرين ستواصل دعم كل جهود التعاون العربي المشترك، ولن تتأخر في تقديم كل المبادرات والمقترحات التي تهدف إلى تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك، معربًا سعادته عن تمنياته بنجاح أعمال الاجتماع بما يلبي التطلعات والأهداف المشتركة.

وتضمن جدول أعمال الدورة العادية التاسعة عشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب عددًا من الموضوعات، أبرزها مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، والخريطة العربية للتنمية المستدامة 2030، إضافة إلى دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

وفي ختام الاجتماع تم اعتماد جملة من التوصيات تمهيدًا لعرضها أمام اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقده يوم غد الأربعاء.