اختتم وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين برئاسة سعادة النائب أحمد عبدالواحد قراطة، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، رئيس وفد الشعبة البرلمانية، ومشاركة أصحاب السعادة: النائب زينب عبدالأمير، السيد طلال المناعي، والنائب هشام العوضي، في أعمال المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، المنعقد خلال الفترة ٢٦ – ٢٧ مايو الجاري في الجزائر.

وقد شهدت أعمال الجلسة الرئيسية إشادة واسعة بنتائج ومخرجات “قمة البحرين” وما تقدمت به مملكة البحرين من مبادرات رائدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط من بيتها الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإحلال السلام في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتوفير الخدمات التعليمية والرعاية الصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة، بالتعاون والتنسيق بين مملكة البحرين والمنظمات العربية والدولية ذات الصلة، وتطوير التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.

وعلى الصعيد ذاته ثمن الاتحاد أن هذا التحرك على الأرض جاء لتكملة ما جاء في قرارات القمة، وتفعيلها للتواصل مع أصحاب القرار المؤثرين في العالم للإحلال السلام في المنطقة العربية، من بينها في زيارة جلالة الملك المعظم (حفظه الله ورعاه)، رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، إلى جمهورية روسيا الاتحادية إزاء التحديات الإقليمية والدولية الراهنة إلى تعزيز هذه التحالفات مع هذه الدول له أثر كبير ينعكس على قرارات الأمم المتحدة. والزيارة الثانية إلى جمهورية الصين الشعبية مع إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية.

كما حضر وفد الشعبة البرلمانية اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي: لجنة فلسطين، ولجنة الشؤون الخارجية والبرلمانية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفل والشباب، وقد فازت برئاسة لجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفل والشباب سعادة النائب زينب عبدالأمير، عضو مجلس النواب، نائب رئيس وفد الشعبة البرلمانية.

وفي اليوم التالي تم إقرار تعيين سعادة السيد أحمد بن علوي بن حفيظ باعبود من سلطنة عمان الشقيقة، أمينًا عامًا للاتحاد البرلماني العربي، وإعطاء الأمين العام السابق مدة شهر فترة استلام وتسليم.

وأقر المؤتمر في السياق ذاته عودة الاتحاد البرلماني العربي إلى مقره الدائم في دمشق، عاصمة الجمهورية العربية السورية.

وخلال مناقشة البيان الختامي، تم التأكيد على عدة توصيات، من بينها: الإشادة بالقمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين "قمة البحرين"، والإشادة بإعلان البحرين في الدعوة لعقد مؤتمر دولي لإحلال للسلام في المنطقة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة، والدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإحلال السلام في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

بعد تم تكريم سعادة النائب عبدالنبي سلمان بجائزة التميز البرلماني من فئة عضو البرلمان، وتسلمها بالنيابة سعادة السيد طلال المناعي، عضو مجلس الشورى، المشارك ضمن وفد الشعبة البرلمانية. وكذلك تكريم سعادة المستشار راشد بونجمة بجائأة التميز البرلماني من فئة أمناء البرلمان، وتسلمها سعادة النائب هشام العوضي، عضو مجلس النواب، المشارك ضمن وفد الشعبة البرلمانية.

في الختام تم استعراض طابع خاص أصدرته الجزائر يحمل أعلام الدول العربية، بمناسبة استضافة أعمال اجتماعات ومؤتمرات الاتحاد البرلماني العربي في الجزائر.