درست الباحثة بقسم علم الأمراض بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي شريفة أحمد علي المناعي، النتائج السريرية لفصائل الدم ABO غير المتطابقة في نقل الصفائح الدموية، وذلك ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم في طب المختبرات في تخصص علم أمراض الدم، وهدفت الدراسة إلى مقارنة التأثير الإكلينيكي الذي يحدث بعد عملية نقل الصفائح الدموية المتطابقة والغير متطابقة عن طريق تقييم عدد الصفائح الدموية للمريض قبل وبعد عملية نقل الصفائح الدموية.

وهدفت الدراسة أيضا إلى حساب التزايد المكتسب للصفائح وتحديد فصائل الدم والأجسام المضادة للمتبرع والمستقبل، وتقييم التفاعلات الإنحلالية بعد نقل الصفائح الدموية المتطابقة والغير متطابقة، وتم تقييم ذلك بناءً على تركيز الأجسام المضادة، إذ تم إجراء دراسة طولية على ۱٤۳ مريض ومريضة في مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز البحرين للأورام.

وتوصلت الباحثة المناعي إلى إن السبب الأكثر شيوعا لنقل الصفائح الدموية في عينة الدراسة هو الإصابة بالأورام الخبيثة بنسبة ٦٢%، وتبين أن فصلية الدم O هي فصيلة الدم الأكثر شيوعا في بنسبة ٦٣% للمتبرعين و٤٨% للمستقبلين، في الوقت الذي إظهرت فيه النتائج أن متوسط الأفراد المشمولين في الدراسة لديهم تركيز منخفض للأجسام المضادة )أقل من ٦٤:١(.

ولاحظت الباحثة وجود زيادة واضحة في عدد الصفائح الدموية بعد نقل الصفائح الدموية المتطابقة مقارنة بالغير متطابقة، وقد شوهد ذلك مع نقل أكياس الصفائح الدموية الأحادية.

هذا، وتشير النتائج بأنه لا يوجد فرق في عدد الصفائح الدموية بعد عملية نقل الصفائح الدموية بين الذين يستقبلون صفائح دموية ذات تركيز عالي للأجسام المضادة مقارنة بمستقبلي الصفائح الدموية ذات التركيز المنخفض من الأجسام المضادة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد فرق إحصائي يدل بشكل غير مباشر على وجود تفاعلات انحلالية في دم المستقبلين عند نقل الصفائح الدموية غير المتطابقة حتى مع وجود ارتفاع في تركيز الأجسام المضادة.
وفي سياق التوصيات دعت الباحثة إلى تعزيز أهمية نقل الصفائح الدموية المتطابقة. وعلى الرغم من أفضلية نقل الصفائح الدموية المتطابقة، توصلت الدراسة إلى أنه يمكن نقل الصفائح الدموية الغير متطابقة في حالة وجود نقص أو في حالة عدم توفر الصفائح الدموية المتطابقة للمرضى.

هذا، وأشرف على البحث كل من الأستاذ المساعد بقسم علم الأمراض بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتورة أمينة عبد الرحمن إسماعيل و الأستاذ بعلم الأمراض بكلية الطب بالجامعةالأمريكية في أنتيغوا الاستاذ الدكتور دورجوي شوم، وتم مناقشة وتقييم البحث من قبل الممتحن الداخلي الأستاذ المشارك في علم الأمراض بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتورة رباب أحمد محمد، والممتحن الخارجي الأستاذ المشارك في نقل الدم وبنك الدم بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور وليد باوزير.