اختتمت بنجاح وقائع الاجتماع التنسيقي الأول لتعزيز التعاون والتنسيق الصناعي في مجال الاستعداد والاستجابة للحالات الطارئة والذي أقيم في مقر شركة بابكو للتكرير يوم الثلاثاء 25 يونيو 2025 تحت مظلة اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ المدنية بالتعاون مع بابكو إنرجيز، مجموعة الطاقة المتكاملة التي تقود تحول قطاع الطاقة في مملكة البحرين.

شارك في الاجتماع كبار المسئولين في عدد من الوزرات والمؤسسات والشركات الصناعية ومجموعة بابكو إنرجيز والشركات التابعة لها.

وشهد الاجتماع عرضاً من المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لإدارة الطوارىء المدنية اشتمل على أهداف اللجنة والاستراتيجية الوطنية للطوارئ التي ارسى معالمها معالي وزير الداخلية ، كما تم التطرق إلى بعض الحوادث الطارئة التي شهدتها مملكة البحرين في الآونة الأخيرة والدروس المستفادّة منها وبلورة توصيات ومقترحات اتمهيداً لرفعها للجنة الوطنية ومجلس الدفاع المدني للإعتماد.

كما استعرض الاجتماع كذلك عدداً من المحاور الهامة منها وضع خارطة الطريق لإدارة الطوارئ الصناعية في المنشآت الصناعية وفق التوجهات الإستراتيجية لخطة الطوارئ الوطنية، وتبني مفهوم موحد لإدارة المخاطر الوطنية وخطط عملياتية مشتركة. وشهد الاجتماع اتفاقاً على آلية مشتركة للإنذار والاتصال والتنسيق وتبادل المعلومات إضافة إلى تشكيل لجنة وطنية فرعية مختصة بالطوارئ الصناعية للقطاعات الحيوية والدعم المشترك، وتوافقاً على خطة خمسية للتدريب وتنفيذ تمارين عملية وفق آليات اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ المدنية.

وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على أهمية استمرار عقد مثل هذه الاجتماعات بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك بين كافة الأطراف وضمان الاستعداد الأمثل والاستجابة الفاعلة لمواجهة حالات الطوارئ في الشركات الصناعية والعمل على وضع الإجراءات والخطط الكفيلة بتلافيها.