إثر فوز المشروع المشترك بجائزة عالمية..

اجتمع مُمثلي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء مع كلٍ من وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الصينية للتباحث حول مستجدات وتطوّرات المشروع البحريني المصري المشترك إثر فوزه في المسابقة العالمية التي نظمتها وكالة الفضاء الصينية بهدف إلى إطلاق الحمولات الفائزة بشكل مجاني على مهمة استكشاف القمر الصينية Chang'e-7 المقرر انطلاقها عام 2026، والتي تهدف إلى استكشاف مختلف عناصر وتركيبات تربة القطب الجنوبي للقمر، بما في ذلك استكشاف الماء المتجمد تحت سطحه.

كما تضمن الاجتماع مناقشة فرص التعاون المستقبلية في مشاريع مشتركة في مجال استكشاف الفضاء الخارجي. في هذا الصدد، أكّدت المهندسة عائشة الحرم، رئيسة قسم تصميم الأقمار الصناعية في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، على ما يشكّله التعاون البحريني المصري من أهميّة بالغة بكونه أول إنجاز عربي تاريخي من نوعه في مجال استكشاف القمر من خلال استغلال التقنيات الحديثة.

موضحة أن هذا المشروع العالمي سيضيف الكثير إلى خبرات فريق البحرين للفضاء في مجال استكشاف الفضاء الخارجي. كما أن هذا المشروع يواجه تحديات فريدة تتطلب حلولًا مبتكرة، ويوفر فرصة قيمة للعلماء والباحثين للحصول على بيانات هامة تدعم البحث والتطوير.

من جانبه، صرح الدكتور أيمن محمود، مدير عام قسم الحمولات الفضائية بوكالة الفضاء المصرية وعضو مجلس إدارتها، قائلاً: "يعتمد هذا المشروع على تقنية متطورة تمكننا من استكشاف سطح القمر بدقة عالية، مما يساعد في تحديد الموارد المحتملة وخاصةً في القطب الجنوبي. هذه التقنية تسهم في تحديد مواقع مثالية لهبوط المستكشفات المستقبلية واستخراج الموارد التي قد تكون قيمة في المستقبل".