تقام على مدى 6 أسابيع في مركز البحرين العالمي للمعارض


تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، تنطلق يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024م، النسخة الثالثة عشر من مدينة شباب 2030 والتي تنظمها وزارة شؤون الشباب بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي صندوق العمل "تمكين".

وكانت روان بنت نجيب توفيقي وزيرة شؤون الشباب قد قامت بزيارة ميدانية تفقدية لمدينة شباب 2030 في مركز البحرين العالمي للمعارض، واطلعت على الاستعدادات المتخذة من أجل اطلاق المدينة وتحقيق أهدافها في تمكين الشباب وتأهيلهم للدخول في سوق العمل.

وتطرح مدينة شباب 2030 هذا العام 4 آلاف فرصة تدريبية في 148 برنامجاً، على مدى 6 أسابيع، حيث تستقبل خلال الفترة الصباحية الفئة العمرية بين 9 و14 سنة، فيما تستقبل برامج الفترة المسائية الفئة العمرية بين 15 و35 سنة.

وتقدم مدينة شباب 2030 خلال هذا العام في المراكز الخمسة برامج تدريبية جديدة واحترافية صممت بطريقة علمية تهدف لاكتشاف المواهب الشبابية البحرينية وتمكينهم من التميز وجعلهم الخيار الأول في سوق العمل.

وتطرح المدينة من خلال مركز الفنون والثقافة 7 أقسام تشمل الرسم والتلوين، الطبخ، تصميم الأزياء، الطباعة، التصميم الداخلي، تصميم المجوهرات والسرد الثقافي، فيما يشمل مركز العلوم والتكنولوجيا كل من الزراعة، إعادة التدوير، الطاقة المتجددة، الأمن السيبراني، تصميم الألعاب الإلكترونية، الهندسة الكهربائية وتحديد البيانات، فيما يقدم مركز الرياضة والصحة برامج متنوعة في أقسام الصحة والتغذية، اللياقة البدنية، كرة القدم، العلاج الطبيعي، الإسعافات الأولية وكرة السلة، بينما يتيح مركز الإعلام والترفيه أقساماً متنوعة وهي التصوير الفوتوغرافي، التصميم الجرافيكي، الموسيقى، إنتاج الفيديو، الصحافة، التقديم الإعلامي، التمثيل وتسجيل الصوت، بالإضافة إلى مركز القيادة وريادة الأعمال والذي يشمل قسم المهارات الحياتية، المهارات القيادية، ريادة الأعمال، مبادرات شبابية ومهارات التواصل.

وستشهد نسخة مدينة شباب 2030 هذا العام زيادة في حجم التعاونات والشراكات العامة مع القطاع الخاص والحكومي لإطلاق برامج مشتركة في المدينة، كما تستضيف من خلال سوق الشباب 73 مشروعاً تجارياً لشباب بحرينيين، بحيث تتاح لهم فرصة التعريف والتسويق لمنتجاتهم بما يساهم في التعريف بتلك المشروعات، بالإضافة إلى صقل مهارات الشباب والشابات الشخصية وتطوير خبراتهم.

وتشهد مدينة شباب 2030 إقبالًا متزايدًا من الشباب والناشئة للمشاركة في البرامج المتنوعة، ويأتي التعاون بين كل من وزارة شؤون الشباب وصندوق العمل "تمكين" في تنظيم وإقامة المدينة انطلاقًا من حرص الجانبين على تحفيز ونمو نجاحات الشباب البحرينيين، وإتاحة المزيد من الفرص التدريبية أمامهم.