سيد حسين القصاب

«الآداب» أولاً ثم «المعلمين» و«الصحية والرياضية» ثالثاً
تخريج 594 طالباً وطالبة من «إدارة الأعمال» و184 من «العلوم»



أكثر من 4 آلاف طالب من 9 كليات مختلفة، هي حصيلة خريجي جامعة البحرين خلال العام الدراسي 2023-2022، وفقاً لإحصاءات نشرتها بوابة البحرين للبيانات المفتوحة كشفت من خلالها تصدر كلية الآداب بـ834 خريجاً، تلتها كلية البحرين للمعلمين بـ713 خريجاً، وثالثة كلية العلوم الصحية والرياضية بـ699 خريجاً.
وتأتي هذه الإحصاءات لتؤكد حرص مملكة البحرين على توفير التعليم لشبان وشابات المملكة، وفق معايير عالية الجودة، حيث تخرج جامعة البحرين العديد من الطلبة سنوياً، من خلال العديد من التخصصات الموجودة في الجامعة، ما يسهم في رفع مستوى التعليم في البحرين.
وفقاً لبوابة البحرين للبيانات المفتوحة التي نشرت أعداد الخريجين من كليات جامعة البحرين لسنة 2023-2022، فإن هذا العام شهد تخريج 4081 طالباً من 9 كليات مختلفة.
كلية الآداب
تعد كلية الآداب الأعلى من ناحية تخريج الطلبة، حيث تخرج منها 834 طالباً، توضح جامعة البحرين أن عدد البرامج الأكاديمية التي توفرها كلية الآداب 12 برنامجاً، وتمثل الإناث غالبية الطلبة الملتحقين بكلية الآداب بنسبة 78.3%، بينما يصل معدل رضا الطلاب في كلية الآداب 73% حسب استطلاع مركز ضمان الجودة بالجامعة.
وتعدّ كلية الآداب من بين الكليات الأولى التي نشأت في جامعة البحرين، حيث أصدر أمير البلاد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 24 مايو عام 1986 مرسوماً أميرياً (رقم 12 لسنة 1986) يقضي بإنشاء جامعة البحرين، وذلك بدمج كلية الخليج للتكنولوجيا التي أنشئت عام 1968، والكلية الجامعية للعلوم والآداب والتربية التي أنشئت عام 1978.
وتشتمل الكلية على خمسة أقسام هي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة الانجليزية وآدابها، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم علم النفس، وقسم الإعلام والسياحة والفنون.
وفي عام 2016، تم إلحاق مركز الفنون الجميلة والتراث بكلية الآداب وضم اللغة الفرنسية والألمانية واليابانية والدراسات الأمريكية تحت مركز اللغات الذي يتبع مكتب رئيس الجامعة.
كلية البحرين للمعلمين
وفي ثاني الكليات، تخرج العام الماضي 713 طالباً وطالبة من كلية البحرين للمعلمين، حيث تعتبر الكلية مسؤولة عن إعداد المعلمين وتطويرهم المهني الأكاديمي أثناء الخدمة في مملكة البحرين، وتقدم الكلية برامج البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى التطوير المهني للمعلمين أثناء الخدمة، مع الالتزام بتوفير القيادة في تحديث النظام التعليمي في البحرين. لغة التدريس في الكلية هي الإنجليزية والعربية.
وتأسست الكلية في عام 2008 من خلال شراكة مع المعهد الوطني للتعليم في سنغافورة، حيث قدم المعهد الوطني للتعليم منهجاً وأساساً للسياسة لتشغيل الكلية.
بعد أكثر من عقد من الزمان، تعمل كلية البحرين للمعلمين على صياغة هويتها الخاصة من خلال الدعم المستمر من وزارة التربية والتعليم باعتبارها صاحب العمل الوحيد لجميع خريجي الكلية، بالإضافة إلى مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.
وأوضحت جامعة البحرين أن أكثر من 70% من خريجي الكلية من الإناث، حيث تخرج منها في الدبلوم العالي 571 طالباً، ودبلوم الدراسات العليا في التعليم 613 طالباً، وبكالوريوس التربية 1122 طالباً.
كلية العلوم
الصحية والرياضية
تعد كلية العلوم الصحية والرياضية ثالث الكليات من ناحية أكثر الكليات تخريجاً في عام 2023-2022، حيث خرجت 699 طالباً وطالبة، حيث تعد الكلية الوحيدة التي تعنى بالتعليم الصحي في جامعة البحرين.
ويتوفر في كلية العلوم الصحية والرياضية عدد من البرامج الأكاديمية التي تتمتع بقدر عالٍ من الكفاءة والجودة في تخصصات التمريض والمهن الصحية المساندة في مملكة البحرين.
ويوجد أكثر من 6 مرافق رياضية ومختبرات صحية لدى كلية العلوم الصحية والرياضية، ومعدل الرضا العام في الكلية 72%، بالإضافة إلى أن معدل التوظيف لخريجي التمريض 92%، وذلك وفقاً لموقع جامعة البحرين الرسمي.
كلية إدارة الأعمال
جاء في إحصائية بوابة البحرين للبيانات المفتوحة أن كلية إدارة الأعمال قد خرجت 594 طالباً وطالبة خلال العام الدراسي 2023-2022، حيث إن الكلية تتبنى نهج التحديث والتطوير باتباع مبادئ الجودة وأطرها العالمية.
وقد تم إنشاء مكتب ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية تماشياً مع رؤية 2030 لمملكة البحرين.
وتشرف الكلية حالياً على تنفيذ خطتها الاستراتيجية للفترة 2020-2024 المنبثقة من المهمة الموكلة إليها وهي «إعداد مديري الغد وإلهامهم، وتوفير التميز والابتكار في التعليم والبحوث التي لها تأثير على البحرين والمنطقة».
كلية الهندسة
خرجت كلية الهندسة 467 طالباً وطالبة خلال العام نفسه، وتتكون الكلية من خمسة أقسام هي العمارة التصميم الداخلي وقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية وقسم الهندسة الكيميائية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الميكانيكية، وتقع جميعها في فرع الجامعة في مدينة عيسى.
وتقدم الكلية شهادة البكالوريوس في تخصصات الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية والهندسة الكيميائية وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم والبكالوريوس في العمارة والبكالوريوس في التصميم الداخلي والبكالوريوس في عمارة البيئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الكلية تقدم شهادة الماجستير والدكتوراه في كل من الهندسة الميكانيكية والمدنية والكهربائية والإدارة الهندسية.
كلية تقنية المعلومات
خرجت كلية تقنية المعلومات 229 طالباً وطالبة، حيث تسعى للمساهمة المباشرة في النمو الاقتصادي والتنمية في البحرين، وذلك بإعداد خريجين معترف بهم دولياً، وقادرين على المنافسة إقليمياً في مجال تقنية المعلومات، بدعم من الطرق الرائدة والمؤثرة المستخدمة في التعلم والتعليم، والبحوث المؤثرة محلياً وإقليمياً، والمشاركة المحلية الفاعلة، والسمعة الدولية.
توفر الكلية الريادة في البحث والابتكار محلياً وإقليمياً، من خلال الأبحاث التطبيقية والمتفاعلة مع صناعة تقنية المعلومات في البحرين، حيث تعمل العديد من المجموعات البحثية داخل الكلية وتخدم المجتمع من خلال الأبحاث التعاقدية، والخدمات الاستشارية، وتطوير التطبيقات والبرامج. وتشمل هذه المجموعات مجالات مثل حوسبة الهاتف المتنقل، وعلوم البيانات التطبيقية، والتقنيات والأنظمة الذكية.
كلية الحقوق
تخرج في كلية الحقوق خلال العام الماضي 186 خريجاً، وبدأت دراسة القانون في جامعة البحرين كقسم من أقسام كلية إدارة الأعمال في سنة 1999، وإدراكاً لأهمية الدور الذي تؤديه دراسة القانون باعتباره رافداً هاماً من روافد النهضة العلمية، إذ تزود المجتمع باحتياجاته من ممارسي القانون وخبرائه وفقهائه؛ فقد صدر قرار مجلس أمناء جامعة البحرين بإنشاء كلية الحقوق في عام 2002.
وتسعى كلية الحقوق بجامعة البحرين إلى أداء رسالتها العلمية من خلال إعداد وتأهيل طلابها للعمل في المؤسسات والهيئات القضائية والتشريعية والدوائر القانونية، وتزويدهم بالعلم والمعرفة القانونية، وضرورة الربط بين الواقع العملي والدراسة النظرية، الأمر الذي يجعلهم قادرين على التأثير والتغيير الإيجابي في مجتمعهم.
كلية العلوم
تعد كلية العلوم أحد أهم الكليات الموجودة في جامعة البحرين، وتخرج منها 184 خريجاً في العام الدراسي 2023-2022، ووفقاً لموقع جامعة البحرين الرسمي وبلغ عدد الطلاب المسجلين في كلية العلوم للعام الدراسي 2023-2024م حوالي 2018 طالباً وطالبة، منهم 103 طلاب في برامج الدراسات العليا.
لدى الكلية ستة برامج للبكالوريوس (المسار المنفرد) وهي: علوم الحياة، والكيمياء، والرياضيات، والإحصاء وعلم البيانات، والعلوم الاكتوارية، والفيزياء، بالإضافة إلى تخصص المسار المنفرد، فإنه يمكن للطالب دراسة تخصص فرعي من تخصصات العلوم الأخرى كعلوم الحياة، أو الكيمياء، أو الرياضيات، أو الإحصاء، أو الفيزياء، أو علم الحاسوب.
كلية التعليم التطبيقي
ووفقاً للإحصائية، فقد خرجت كلية التعليم التطبيقي 175 خريجاً، وتتمثل رؤية الكلية في أن تكون الكلية مركزاً وطنياً للتعليم العالي التطبيقي، لتوفير البرامج الأكاديمية والتدريبية التطبيقية، والبحث التطبيقي، وريادة الأعمال.