التقى السيد جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل، في مكتبه بمقر الوزارة، وفداً من سلطنة عمان الشقيقة يمثل كلاً من وزارة العمل وصندوق الحماية الاجتماعية ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040.

ترأس الوفد السيد سليمان بن محمد الهنائي، مدير دائرة التأمين الاجتماعي بصندوق الحماية الاجتماعية.

تأتي هذه الزيارة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي العمل في البلدين الشقيقين، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات العمل وتنمية الموارد البشرية.

وسيقضي الوفد العماني يومين في مملكة البحرين للاطلاع على تجارب المملكة الرائدة في مجالات التأمين ضد التعطل، وتحليل مؤشرات سوق العمل، واطلاق المبادرات التي من شأنها زيادة تطوير سوق العمل وإعداد الكفاءات الوطنية لشغل الوظائف الواعدة في مختلف القطاعات.

وخلال اللقاء، أكد حميدان على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجالات العمالية وتنمية الموارد البشرية وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية للمواطنين في سوق العمل، لافتاً إلى أوجه التشابه بين أسواق العمل الخليجية وأهمية تبادل التجارب الناجحة لتحقيق التنمية المنشودة.

وقد قام الوفد العماني بجولة في ادارات وزارة العمل وتعرف على البرامج والخدمات التي تقدمها الوزارة، والنظام الالكتروني المعمول به لخدمات التوظيف وآليات تسجيل الباحثين عن عمل وتحديث بياناتهم واختيارهم للوظائف الشاغرة المتاحة من خلال منصة التوظيف الالكترونية التابعة للوزارة.

كما اطلع الوفد على أدوات قياس مؤشرات سوق العمل في المملكة، والتي يتم احتسابها وفقاً للمعايير الدولية وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، هيئة تنظيم سوق العمل.

واطلع الوفد أيضاً على نظام التأمين ضد التعطل والدعم المقدم للباحثين عن عمل أو المفصولين من عمل دون مسوغ قانوني.

بالإضافة إلى برامج تدريب وتأهيل المواطنين، مثل برنامج "تمهيد" بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، وبرنامج "ضمان" ، وبرنامج "فرص".

وقد أشاد الوفد العماني بالتجربة البحرينية وجهودها في مجالات إعداد الكفاءات الوطنية وتنمية الموارد البشرية وما توفره من مزايا لتسهيل إدماج الباحثين عن عمل في سوق العمل.

كما أشادوا بمنظومة الحماية الاجتماعية في المملكة، وخاصة نظام التأمين ضد التعطل والفرص التدريبية المتنوعة التي تقدمها وزارة العمل.