سيد حسين القصاب

الذكاء الاصطناعي سيأخذ دور الطبيب باستثناء واحد

قال استشاري الطب الباطني والأمراض المعدية والأمراض الجنسية المعدية د. نزار باهبري إن أدوية التخسيس باتت بديلاً ممتازاً للعمليات الجراحية وتعطي نتائج مشابهة، لكن شريطة ممارسة الرياضة بالتزامن مع تناولها.
وأكد د. باهبري، «أهمية مواكبة الأطباء للتكنولوجيا، حيث بات الذكاء الاصطناعي يستطيع تشخيص المريض ووصف العلاج بالجرعة المحددة».
وأضاف أن «الذكاء الاصطناعي سينافس الأطباء، باستثناء بناء الثقة مع المريض، حيث إن المريض يبني ثقة أكبر مع الطبيب بدلاً من الآلة كونه بشراً من جنسه، إضافة إلى التراحم، حيث إنه من المهم أن يشعر المريض أن الطبيب يشعر بألمه مما يولد تراحماً بين الطبيب ومريضه، وهذا ما لا يستطيع الذكاء الاصطناعي الوصول إليه، كما أن الطبيب البشري يملك قدرة تثقيف المريض عن مرضه ومناقشته والتحاور معه».
وبين أن «أكثر مشكلة تؤدي إلى مشاكل الأمراض الباطنية هي السمنة، وبالتالي هنالك تركيز كبير على إشراف الطب الباطني على المشاكل التي تؤدي إلى السمنة»، مشيراً إلى أن «الأدوية ذات فاعلية عالية وتؤدي إلى نتائج جيدة وهذه الأدوية تغني عن العمليات الجراحية، حيث إن أعدادها بات في انخفاض».
ونوه إلى «الخطأ الشائع الذي يقع فيه بعض الناس في أخذ أدوية تخسيس السمنة دون ممارسة الرياضة، حيث بين أنه لابد وأن تكون الرياضة مصحوبة مع هذه الأدوية لتكون فعالة ولا ينتج عنها أمراض جانبية».