ضمن فعاليات برنامج الوعي الوطني

بهدف تعزيز العمل البلدي، اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية، بالتعاون مع مجلس المحرق البلدي، ورشتي عمل لموظفي أمانة العاصمة والمجالس البلدية، ضمن فعاليات برنامج الوعي الوطني، حيث جاءت الورشة الأولى بعنوان "الإلقاء والتقديم"، قدمها كل من أمين سر مجلس المحرق البلدي أحمد شبيب، واختصاصي الإعلام بالمجلس مصعب الشيخ، أما الورشة الثانية، فتناولت قانون البلديات والمجالس البلدية، وقدمتها الباحث القانوني إيمان فيصل الحمادي.
وتطرق المحاضران في الورشة الأولى إلى التعريف بأهم المفاهيم والمصطلحات الخاصة بفن الإلقاء والتقديم، وكيفية اكتساب الثقة بمواجهة الجماهير، والعلاقة بين الإلقاء والاتصال، والتعرف على مهارات التواصل الفعال، إضافة إلى تدريبات تطبيقية متنوعة.
كما تعرف المشاركون في الورشة على التقنيات الخاصة بفن الإلقاء وتقديم العروض، والتي تشمل تحديد الفكرة والأهداف، والتخطيط للعرض، ووضع محتوى العرض، والمقدمة والإقلاع، والمتن، وأخيراً الخاتمة.
أما الورشة الثانية فاستعرضت فيها الحمادي أهمية قيام المجالس البلدية ومساهمتها الفاعلة في تعزيز المسيرة التنموية الشاملة في مملكة البحرين، وما تقوم به من أدوار خدمية للمواطن والمقيم، عبر ممارسة سلطة إصدار اللوائح والقرارات والأوامر والمراقبة في حدود اختصاصها.
كما تطرقت إلى آليات تشكيل مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية، والشروط الواجب توافرها في المرشحين للمجالس البلدية، وآليات عمل المجالس والاجتماعات الدورية وآليات اتخاذ القرارات واختصاصاتها، إلى جانب شرح الأدوات التي يمتلكها أعضاء المجالس البلدية في تسيير أعمال المجلس.
وفي الختام أعرب المشاركون عن شكرهم لمعهد البحرين للتنمية السياسية على كل ما يقدمه من برامج وفعاليات هادفة إلى تعزيز ونشر قيم التنمية السياسية لدى مختلف فئات المجتمع، ورفع المهارات الفردية والشخصية للمشاركين في هذه الفعاليات.