وقع كل من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ومركز عبدالرحمن كانو الثقافي اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين الطرفين في المجالات الفكرية والعلمية والثقافية، إدراكًا منهما لأهمية التشاور والتعاون بما يخدم قضايا الفكر العربي وتحدياته الراهنة.
تهدف هذه الاتفاقية إلى توثيق الترابط الفكري بين المؤسستين من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ مشروعات مشتركة. كما يسعى الطرفان إلى إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والعلمية والفكرية التي تسهم في تعزيز الوعي الفكري في المجتمع العربي. ومن البنود الرئيسية التي تم الاتفاق عليها التعاون في كل ما يخدم أهداف المؤسستين من خلال الدراسات المشتركة، ورش العمل، الندوات، والكتب والدوريات.
تأسست مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي بهدف دعم الثقافة والأدب العربي من خلال تنظيم الجوائز الثقافية وورش العمل، لتكريم الأدباء والمفكرين العرب وتشجيعهم على النهضة الفكرية ودعم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
بينما يُعد مركز عبدالرحمن كانو الثقافي صرح ثقافي أهلي بمملكة البحرين يحتضن نخبة من أهم رواد الأدب والفكر والعلوم والفنون، ويعتبر منبراً مهماً للنقاشات الفكرية وإقامة الندوات التي تعزز الحراك الثقافي في البحرين. كما يهدف المركز إلى استعادة الدور العربي الريادي لثقافة البحرين الوطنية وإعادة الاعتبار لمبدعيها ومنتجيها.
وقد تم توقيع الاتفاقية في مركز عبدالرحمن كانو الثقافي يوم الثلاثاء الماضي بحضور الأستاذ إبراهيم الهاشمي، الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ومن جانب مركز كانو الثقافي حضر كل من الأستاذ علي عبد الله خليفة، رئيس مجلس الإدارة، الأستاذ عبدالرحمن الباكر، نائب رئيس مجلس الإدارة، الدكتورة معصومة المطاوعة، الأمين العام للمركز، الدكتور حسن مدن، عضو مجلس الإدارة بالمركز، والأستاذ عاصم عبدالحي، المدير الإداري للمركز. وتأتي هذه الاتفاقية تأكيدًا على أهمية التعاون الثقافي والعلمي في تطوير المشهد الفكري العربي وتعزيز الحوار بين المثقفين والمؤسسات الثقافية في المنطقة.