سيد حسين القصاب

القمة المشتركة في أكتوبر تتناول زيادة التبادل التجاري والاستثمارات


أكد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل لـ«للوطن» أن اجتماعه مع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم أمس كان اجتماعاً مثمراً، حيث تم فيه مناقشة الأولويات التي تجمع دول مجلس التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وسبل تعزيز وتوطيد الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
وبين خلال مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام، أنه تم التأكيد مع جلالة الملك المعظم على القضايا الأكثر حساسية التي من المهم أن يتم توجيه الأنظار إليها في القمة الأولى التي سوف تجمع دول مجلس التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي نهاية شهر أكتوبر المقبل.
وأشار إلى أن من المواضيع المهمة، وقف إطلاق النار في غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكداً حرص الاتحاد الأوروبي على وقف إطلاق النار، ودعمه كل جهود الوساطة لوقف الحرب في غزة، مبيناً أن الاتحاد نشط جداً في هذه المساعي، ويقدم الكثير من الدعم للتوجه لحل إقامة الدولتين وحل النزاع، وذلك لتحقيق المزيد من الاستقرار والسلام في المنطقة.
وأكد أن قمة دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي على مستوى القادة من شأنها أن توضح مساعي الاتحاد الأوروبي لإنشاء علاقات استراتيجية أكثر وأعمق في عدة مجالات، منها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، بما يسهم في رفع مستوى الاستثمارات والتبادل التجاري مع دول مجلس التعاون، مؤكداً أهمية بناء علاقة طويلة وقائمة على الثقة والاحترام.
وأكد أهمية البحث في الجوانب الأمنية، لتأمين المزيد من الاستقرار في المنطقة والعالم بشكل عام، متمنياً أن يحل السلام في دول العالم جميعاً، وخصوصاً التي تشهد حروباً ودماراً.
وفيما يتعلق بالتأشيرة، بين أنه تم قبول 99% من طلبات التأشيرة لدول الاتحاد الأوروبي، وقال إن الاتحاد الأوروبي يحرز تقدماً مهماً جداً في هذا الموضوع عندما تم وضع «Visa casters»، ولفت إلى أن الإعفاء من التأشيرة سيكون أفضل بشكل عام.