ضمن برنامج إضاءات..

أطلق معهد البحرين للتنمية السياسية، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم الأول من البرنامج التدريبي المكثف للأعضاء الجدد بمجلسي الشورى والنواب، ضمن فعاليات برنامج إضاءات، والذي يأتي حرصًا من المعهد على القيام بمسؤولياته الوطنية في تقديم الدعم والمساندة للسلطة التشريعية.
ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم محتوى تدريبي معرفي شامل للأعضاء الجدد، بما يحقق الاستمرار الهادف في تأدية المهام التشريعية والرقابية للفصل التشريعي السادس ويساهم في دعم الأداء البرلماني.
واشتمل اليوم الأول على ثلاث جلسات؛ حيث قدم الجلسة الأولى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، سعادة النائب عبدالنبي سلمان، وكانت بعنوان "الممارسات السياسية وبرنامج الحكومة"، قدم فيها شرحاً وافياً عن دور وأهمية السلطة التشريعية في القيام بمهامها التشريعية والرقابية، إلى جانب التعريف بطبيعة برنامج الحكومة وآليات مناقشاته وإقراره من قبل السلطة التشريعية، منوهاً إلى أهمية التعاون والشراكة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في دعم تنفيذ البرنامج، وبما يحقق تطلعات المواطنين، كما قدم مجموعة من النصائح العامة التي سوف تساهم في رفع مستوى الأداء البرلماني.
أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "الميزانية العامة والخطط المالية الوطنية"، وقدمها عضو مجلس الشورى، سعادة الدكتور بسام البنمحمد، والتي اشتملت على التعريف بالخطط المالية على المستوى الوطني والمتضمنة برنامج التوازن المالي، إلى جانب شرح كيفية وضع الميزانية العامة للدولة وأولوياتها، والتعريف بآليات مناقشتها وإقرارها من قبل السلطة التشريعية.
فيما قدم المستشار الإعلامي بمجلس النواب، السيد محميد المحميد الجلسة الثالثة، والتي كانت بعنوان "مهارات التواصل الفعال"، وهدفت إلى التعريف بأفضل الممارسات في التواصل الفعال مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية، إلى جانب شرح أهمية تكوين آليه واضحة للتواصل مع الجمهور، سواء عبر الوسائل التقليدية أو الحديثة.
جدير بالذكر أن البرنامج يشمل على عدد من المحاور الاخرى سوف يتم التطرق لها في اليوم الثاني، وهي: النظام الدستوري والقانوني للعمل البرلماني، والنظام الداخلي لمجلسي الشورى والنواب ومهارات البروتوكول البرلماني.