ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع أشاد المجلس بكلمة مملكة البحرين التي ألقاها نيابة عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله خلال المناقشة العامة لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين، والتي عقدت مؤخراً بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكد المجلس على ما تضمنته من أهمية الالتزام بالسلام كركيزة أساسية لبناء الازدهار الاجتماعي والأمل المستدام، وما أكدت عليه الكلمة بشأن دعم الدعوات لإصلاح المنظمات الدولية الحيوية متعددة الأطراف بما فيها الأمم المتحدة لضمان أن تعكس الحقائق الجيوسياسية الحالية.

ثم أشاد المجلس بنتائج لقاء صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بالولايات المتحدة الأمريكية مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حفظه الله، لافتاً إلى ما وصلت إليه علاقات البلدين الشقيقين من مستويات متقدمة من النمو والازدهار.

وفي ذات السياق أكد المجلس على أهمية لقاءات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في إطار ترؤس سموه نيابةً عن حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه لوفد مملكة ‫البحرين إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، مع أصحاب الجلالة والفخامة ملوك ورؤساء الدول ورؤساء الحكومات ورؤساء الوفود المشاركة من الدول الشقيقة والصديقة وفخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة ومعالي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

ثم تابع مجلس الوزراء التطورات ومستجدات التوترات في المنطقة، ودعا إلى ضرورة مواصلة السعي لتجنب زيادة تفاقم الأوضاع الإقليمية، والمحافظة على سيادة الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ووقف التصعيد بالمنطقة بما فيه خير ومصلحة الجميع.

وأكد المجلس أن ما تتميز به مملكة البحرين من روح وطنية جامعة ونسيج مجتمعي متماسك الذي يلتف دوماً حول راية الوطن وقيادته، يمثل سياجاً منيعاً لحماية الوطن ومرتكزاً لمواجهة كافة التحديات في مختلف المواقف والظروف، وأعرب المجلس في هذا الصدد عن ثقته بأن أبناء البحرين بثوابت المجتمع الأصيلة وانتمائهم الوطني الراسخ حريصون على الاضطلاع بمسؤوليتهم الوطنية في حماية مكتسبات الوطن ومنجزاته ووحدته وسلامة وأمن المواطنين والمقيمين على أرض الوطن، ومواصلة الإسهام في تحقيق التطلعات التنموية.

بعدها أشار مجلس الوزراء بمناسبة يوم المعلم العالمي إلى الدور الذي يضطلع به المعلمين من أبناء الوطن في دعم المسيرة التعليمية وتهيئة الكوادر الوطنية وتعزيز قدراتها على المشاركة الفاعلة في التنمية والبناء، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في الاضطلاع برسالتهم الوطنية النبيلة.

بعدها أعرب المجلس عن أصدق تعازيه إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ملكاً وحكومةً وشعباً في استشهاد اثنين من الجنود أثناء التعامل مع الحريق الذي اندلع بسوق جدة الدولي، داعيًا المولى جلت قدرته أن يرحم الشهيدين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.

كما أعرب المجلس عن أصدق تعازيه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في استشهاد عدد من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية في حادث أثناء تأدية واجباتهم الوطنية في الدولة، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الشهداء الأبرار بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.

بعد ذلك وافق المجلس على المذكرات التالية:
1. مذكرة اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات بشأن توصيات اللجنة حول المبادرات التطويرية لتعزيز تقدم البحرين دولياً على صعيد الحكومة الإلكترونية.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مستجدات أداء مملكة البحرين في التقارير والمؤشرات التنافسية ذات الأولوية.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن الإجراءات التنظيمية للخدمات الإسكانية.

4. مذكرة اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مساهمات واشتراكات مملكة البحرين في المنظمات الدولية.

5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع قانون بالتصديق على ميثاق تأسيس منظمة التعاون الرقمي.

6. مذكرة وزيرة السياحة حول إصدار قرار وزاري بإضافة موقع سياحي جديد للجدول المرافق للقرار الخاص بتحديد المواقع السياحية.

7. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 3 اقتراحات برغبة واقتراحين بقانون مقدمة من مجلس النواب.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بمايلي:
1. نتائج المشاركة في الاجتماع الوزاري التنسيقي حول أوضاع غزة ومستقبل الدولة الفلسطينية.

2. نتائج اجتماع وزير الخارجية مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمملكة المتحدة.

3. نتائج المشاركة في احتفال يوم السياحة العالمي.

4. نتائج المشاركة في المؤتمر الدولي السنوي العاشر للمنظمة العالمية للمناطق الحرة.

5. المشاركات الخارجية للوزراء وزيارات وزراء الدول الشقيقة والصديقة إلى مملكة البحرين.