نظمت كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي ورشة عمل حول "المهنية وأخلاقيات الطب" للسنة الرابعة على التوالي، ضمن برنامج تطوير المهارات القيادية ومهنية طلاب كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.

وقالت مشرفة البرنامج الدكتورة هيفاء القحطاني "إن هذه الورشة التي عقدت لأربعة أيام متواصلة أقيمت بهدف رفع كفاءة طلبة كلية الطب الذين يبدؤون عملهم السريري بدءاً من السنة الدراسية الخامسة، وعلى الرغم من تعرض الطلاب لأخلاقيات المهنة خلال السنوات الدراسية كافة إلا أن تخصيص ورشة عمل عن أخلاقيات المهنة لتتواكب مع التدريب السريري يعزز من تطبيق هذه المهارات، حيث عرضت الورشة الأخلاقيات المهنية الواجب ممارستها للعاملين في القطاع الصحي، من خلال نقاش مجموعة من الحالات الطبية والتوصل لحل مشترك حول سبل التعامل معها من قبل أعضاء الفريق الطبي الذين يعملون ضمن مجموعة يكمل كل فرد منها الآخر.

عقدت الورشة بمشاركة نحو 150 طالباً وطالبة من طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، إلى جانب مجموعة من طلبة التمريض بكلية العلوم الصحية بجامعة البحرين، ومجموعة من الأطباء بكلية الطب والعلوم الطبية الذي نسقوا الحوار ضمن مجموعات العمل التدريبية.


هذا وتضمنت الورشة محاضرة لعضو الهيئة الاكاديمية في كلية الطب بجامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور هنري سيلفرمان حول العلاقة بين الطبيب والمريض، مؤكداً خلالها على مبادئ الشفافية والنزاهة واحترام خصوصية المرضى والحفاظ على سرية المعلومات.

في جانب متصل، تناولت المجموعات التدريبية نقاش مجموعة من القضايا الطبية وسبل التعامل معها ضمن أخلاقيات المهنة مع مراعاة قيم المجتمع الدينية والثقافية. ومن القضايا التي تم تناولها الإجهاض، والتبرع بالأعضاء، والموت الرحيم، وزارعة الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الطبية التي تهم المجتمع الخليجي.

إلى ذلك، ساهم في إثراء النقاش أعضاء هيئة تدريس بكلية الطب والعلوم الطبية بالجامعة، الدكتورة مريم محمود من قسم النساء والولادة، الدكتورة سناء الخواجة من قسم الباطنية، الدكتور أمين العوضي من قسم الباطنية، الدكتور محمود حسن من قسم الباطنية، والطلاب المشاركون الذين أكدوا أن الالتزام بأخلاقيات الطب له إيجابيات كثيرة أهمها تقليل هامش الأخطاء الطبية الجسيمة والحفاظ على حقوق المريض والارتقاء بالخدمات الصحية وجودتها، والسعي إلى تطوير النظام الطبي ككل.