أسماء عبدالله :

بحثاً عن الجمال بأقل كلفة يتسابق رجال ونساء في التردد على عيادات وأماكن غير مرخصة تعمل في الظل بعيداً عن أعين الرقابة.. وفي طريق البحث عن الجمال يسقط ضحايا تدخلات طبية من غير المختصين أو نتيجة استخدام مواد ومنتجات رديئة لتتحول رحلة البحث عن الجمال إلى رحلة علاج قد تترك أثراً لا يبرأ.

وأكد متضررون وجود سوق سوداء لأعمال التجميل الطبية في الصالونات والمنازل، لافتين إلى أن انخفاض أسعار الحقن التجميلية يغري الكثيرين لتجربة هذه الخدمات التجميلية.


وتقول ( ش، ع) "تجرى في بعض صالونات التجميل والمنازل ممارسات تجميلية دون ترخيص وخبرة طبية، مثل حقن "البوتكس" و"الفلر" ويستخدم الليزر دون أي خلفية طبية".

وتسرد تجربتها مع إحدى الفتيات الأجنبيات التي تقوم بهذه الأمور والتي تبين لها أنها تعمل دون ترخيص وتقول: "في العام الماضي ذهبت لحقني بـ"فلر" الشفايف (50 ديناراً) وبعد عدة أسابيع تغير لون شفتي وانتفختا وبعد الفحص الطبي تبين أن الحقنة كانت فاسدة ولاتزال هذه الفتاة رغم تقدمي بشكوى تمارس عملها".

وتقول (ح.ح.م): "إن الكثير من صالونات التجميل تمارس أنشطة مختلفة عن الأنشطة المصرح بها وأصبحت أشبه بعيادات تجميل".

وتحكي عن تجربتها فتقول "أتردد على أحد الصالونات في الرفاع واكتشفت أنه يقوم بحقن الزبائن فقررت أن أجرب ما يعرف بحقنة النظارة (10 دنانير) بعد أن سمعت عنها الكثير من صديقاتي، وبعد حقني في وجهي، وبعد مرور شهر على حقني بدأت البقع السوداء وعلامات الاحتراق تظهر في وجهي وخضعت بعدها للعلاج على يد طبيب تجميل".

قصة (م.ع.ع) لم تختلف كثيراً عن سابقتها فقد شدها إعلان بـ"الإنستغرام" عن صالون جديد في منطقة سند، وتقول "طلبت عمل بروتين للشعر مع جلسة مساج وكلفني الطلب 30 ديناراً وبعد يومين ذهبت لأحد الصالونات من الدرجة الأولى لصباغة شعري واكتشفت وجود انتفاخ واحمرار شديد بفروة رأسي

وفسر ذلك مصفف الشعر بوجود حساسية في فروة رأسي لا يناسبها البروتين المستخدم".

وتروي (ك.ع .ح) تجربتها فتقول "سمعت من زميلتي في العمل عن عيادة بالمحرق تحقن "البوتكس" و"الفلر" وتقوم بزراعة الشعر وتقدم الكثير من الخدمات ودفعني الفضول لزيارة هذه العيادة بعدما سمعت عنها".

وتضيف "ذهبت بداية لأخذ حقنة لتكثيف الشعر إلا أن موظفة الاستقبال أغرتني بوجود عرض لخدمتين بكلفة 80 ديناراً إضافة لمبلغ الاستشارة (20 ديناراً)، وبعد ساعات من غرز الحقن شعرت بانتفاخ وجهي واحمراره، وعند خروجي من جلسة العلاج فوجئت أن فاتورة العلاج والأدوية بلغت 300 دينار، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج بدأ شعري يتساقط".

يشار إلى أن أسعار حقن البوتكس في السوق السوداء تبدأ من 20 ديناراً، فيما تبلغ كلفة فلر الشفاه 70 ديناراً ويزال الشعر بالليز بـ80 ديناراً. كما تعبأ الشفاه بـ100 دينار.