أعلن صندوق العمل "تمكين" وجمعية البحرين لشركات التقنية، عن إطلاق النسخة الأولى من "جائزة البحرين للتقنية"، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج مساء الإثنين 9 أكتوبر، على هامش فعاليات الرواق الوطني البحريني في معرض جيتكس الذي سيعقد خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر في مركز التجارة العالمي بدبي.

وتأتي الجائزة، انطلاقاً من أهداف تشجيع ازدهار قطاع تقنية المعلومات، وتعزيز فرص الاستدامة والتطوير المستمر وفقاً للمعايير الدولية، حيث تقوم معايير الجائزة على عدة جوانب تقييمية للمشاريع المقدمة من قبل المؤسسات المشاركة تشمل كلاً من الإبداع والابتكار، وتلبية الحاجات التجارية والاجتماعية للسوق، ومدى تنافسيتها في الأسواق الإقليمية والدولية، واستخدام أفضل الممارسات الدولية، ومدى فاعلية الخطة التسويقية.

ومن المقرر أن يجري حفل الإعلان عن الجائزة وسط حضور بحريني وخليجي وعالمي من صناع القرار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والمسؤولين الحكوميين وأصحاب الشركات ورجال الأعمال والمشاركين في جيتكس.



وأكد الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" د.إبراهيم جناحي أن الجائزة تهدف إلى تحفيز شركات تقنية المعلومات البحرينية لتطوير منتجاتها والخدمات التي تقدمها، ما من شأنه التأسيس لبناء كوادر محلية كفؤة في قطاع تقنية المعلومات، لما له من دور مهم في المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني، وتنمية قطاعاته المختلفة، وإتاحة المجال أمام تطوير صناعة متقدمة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، حيث ينسجم هذا التوجه مع التطور الملحوظ الذي تشهده مملكة البحرين على طريق الارتقاء بأداء هذا القطاع، والذي يصب بشكل مباشر في أهداف رؤية مملكة البحرين 2030.

وأضاف "تحرص تمكين بشكل مستمر على مواكبة الجهود الوطنية العاملة على تطوير الاقتصاد الوطني، لتحقيق أهداف النمو والازدهار على الوجه الأمثل، وجعل القطاع الخاص محركا رئيساً للنمو".

فيما قال رئيس "بتك" عبيدلي العبيدلي، إن هذا الإطلاق المشترك بين الجمعية و"تمكين" لجائزة البحرين للتكنولوجيا يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين والرامية إلى تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، مشيداً بالجهود التي تقوم بها تمكين في هذا المجال.

وأوضح أن الجائزة تلقت 29 مشروعاً من الشركات المشاركة في الجناح الوطني البحريني في جيتكس هذا العام، موضحاً أنه جرى استعراض وتقييم جميع الطلبات المرشحة للجائزة بعناية من قبل لجنة تحكيم خاصة تتألف من خبراء دوليين هم: فادي عبد الخالق من شركة أوراكل، وطارق حجازي من مايكروسوفت، د.ناصر فؤاد، د.فادي العلول من الجامعة الأميركية في الشارقة، ونضال بيطار "إنتاج" من الأردن، وبول فنغنان من شركة هواوي الصينية.

ويرأس لجنة الجائزة عصام هادي أحد مؤسسي ورئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للتكنولوجيا والأعمال.