يشارك مجلس النواب في أعمال واجتماعات البرلمان العربي التي ستعقد في العاصمة السودانية الخرطوم خلال هذا الأسبوع، لبحث سبل محاربة الإرهاب والأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات التي تمر بها البلدان العربية.

ويمثل مجلس النواب في الاجتماعات، كلاً من نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي عبدالرحمن بومجيد.

وسيشارك العسومي، في اجتماعات هيئة مكتب البرلمان العربي لإقرار جدول أعمال جلسة البرلمان العربي المقرر عقدها الثلاثاء 31 أكتوبر والتي سيفتتح أعمالها الرئيس عمر البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة، فضلاً عن الاجتماعات التمهيدية لإقامة المنتدى البرلماني العربي، واجتماعات لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي.



كما سيشارك بومجيد في اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب المقررة يومي 29 و30 أكتوبر الجاري، المختصة بدراسة القضايا المتعلقة بالمرأة والطفل والشباب والتعليم والبحث العلمي والصحة والبيئة وغيرها من الموضوعات الاجتماعية المحالة من البرلمان، واقتراح دراسة القضايا والموضوعات الداعمة للتعاون والتنسيق العربي في المجالات الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والبيئية.

وقال العسومي، إن البرلمان العربي سيناقش في جلسته المقبلة الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات التي تمر بها البلدان العربية، وما قام به البرلمان العربي من جهود لتدعيم العمل العربي المشترك، فضلاً عن ما أنجزته لجان البرلمان العربي في الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي، وما تم في موضوعات تعزز من التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الموحدة، وقضايا التنمية الاجتماعية في مجالات التربية والثقافة وشؤون المرأة والشباب والطفولة.

فيما قال بومجيد، إن جلسة البرلمان العربي التي تستضيفها الخرطوم تأتي في إطار تعزيز الدعم العربي لجمهورية السودان الشقيقة، وأن الجلسة ستناقش موضوعات في غاية الأهمية حول سبل محاربة الإرهاب ودراسة أوضاع اللاجئين العرب من مناطق الصراعات والحروب.

وأشار أن اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، ستكثف جهودها في التنسيق مع كافة المنظمات العربية المتخصصة في المجالات الاجتماعية والصحية والبيئية والثقافية والتعليمية المختلفة، ولديها عدد من القضايا الهادفة إلى تعزيز التكامل في السياسات العربية المشتركة في المجالات الاجتماعية المتنوعة.