يرعى رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي فعاليات المؤتمر الأول وورشة العمل في المحاكاة الحسابية لعلوم الحياة والطب صباح الخميس 16 نوفمبر في مقر الجامعة في المنامة، بمشاركة باحثين ومتخصصين من مختلف دول العالم بهدف استعراض أحدث طرق استخدام الحاسوب لمحاكاة العلوم الحيوية والطب.

وقال عضو اللجنة المنظمة ونائب رئيس الجامعة وعميد كلية الطب والعلوم الطبية د.خالد طبارة، إن المحاكاة الحسابية هي عملية إدخال معلومات في الحاسوب لتكون نموذج افتراضي لعضو من أعضاء جسم الإنسان مما يتيح للباحثين اختباره بشكل معمق.

وأضاف: "تهدف المحاكاة إلى دراسة تفاعل أعضاء جسم الإنسان المختلفة مع التغيرات والعقاقير التي ندخلها عليه وبذلك نتمكن من إجراء التجربة بدون الحاجة للإنسان أو الحيوان المخبرية، حيث يقوم الحاسوب بمحاكاة الإنسان أو حيوان التجارب المخبرية".



وتابع عميد كلية الطب: "أتاحت المحاكاة بالحاسوب للعلماء والباحثين والطلبة فرصة لأجراء أبحاث معمقة واختبار نتائجها في مجالات عديدة كالطب وعلوم الحياة والخلية، حيث يصمم الباحثون عبر برامج المحاكاة نماذج لكائنات مختلفة ويعرضونها لعمليات رياضية افتراضية لقياس النتائج التي تطرأ عليها".

وأوضح طبارة أن هذه التقنيات مفيدة جداً في العلوم المتطورة كالاختبارات الجينية المعقدة، واختبار آلية عمل الجهاز العصبي، الدماغ، وفق ظروف مختلفة، كما تستخدم المحاكاة في مجالات أخرى للتنبؤ بالظواهر البيئية والكوارث الطبيعية المتوقعة وغيرها من المجالات الأخرى.

ويهدف المؤتمر لإتاحة الفرصة للمجتمع العلمي والعاملين في المجال الطبي لمناقشة وتبادل الأفكار مع علماء العلوم الحيوية والأطباء والباحثين وعلماء الحاسوب، بهدف التوصل إلى الطرق الأمثل لاستخدام تطبيقات المحاكاة بواسطة الحاسوب في البحث والتوصل للعلاجات العلمية للعديد من المسائل والأمراض المستعصية.

وسيشمل هذا التجمع العلمي عرض أوراق عمل لمحاضرين بارزين وقياديين في مجالات تخصصاتهم، كما يشمل مجموعة واسعة من بحوث الطلبة التي تناقش التطبيقات المختلفة لاستخدامات الحاسوب في مجال المحاكاة الطبية.

وسيقدم الأوراق الرئيسة للمؤتمر، نخبة من المتحدثين الرئيسيين النابغين عالمياً في هذا المجال، إذ يقدم بروفيسور علم الأشعة مايكل فانير ورقة حول وسائل التصوير الرقمي، وطريقة إظهار الصور ومعالجتها.

كما يحاضر في الجلسات الرئيسية د.كرستيان سايرون وهو أستاذ زائر في العديد من الجامعات العالمية، ومدير مجموعة "إمي نوذر" المتخصصة في أبحاث وتطبيقات نمو الأوعية الدموية وتجديدها في جامعة ميونخ التقنية.

ويقدم أستاذ الجراحة والمسالك البولية بكلية الطلب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي والحاصل على زمالة كلية الجراحة الـملكية – بجلاسكو -المملكة المتحدة د.زياد النائب، ورقة حول الـميكانيكا الحيوية لإعادة بناء الـمثانة البولية عند الإنسان.

وتقدم ورش العمل تطبيقات عملية للطلبة، والخريجين العاملين في العلوم الحيوية، والطب، وعلم الهندسة الطبية الحيوية، والفيزياء الحيوية، والرياضيات التطبيقية، وعلم وظائف الأعضاء، وعلوم الحاسوب المهتمين على وجه الخصوص بعملية خلق نماذج حيوية معقدة عن طريق الحاسوب.

وتتناول الورش طرق المحاكاة المحوسبة والتجريبية، وإعادة تجميع الصور في علم الأشعة، وإعداد نماذج المحاكاة الطبية، اعتماد نتائج المحاكاة، والمحاكاة والتنبؤ. يشار إلى أن مؤتمر المحاكاة الحاسوبية البيولوجية والطبية يحظى بدعم كل من مجموعة البركة المصرفية وتمكين.