وافق مجلس أمانة العاصمة خلال اجتماعه الاعتيادي الأربعاء، على توصية اللجنة الفنية بتسمية شارع رقم 28 الواقع بمجمعي 410 و412 في منطقة السنابس باسم القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة.

رفع المجلس، مرئياته على لائحة الخيم الرمضانية المرفوعة من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. كما أقر بالإجماع توصية بإعادة تصنيف عقار عين الرحى التاريخية بسترة إلى مناطق ترفيهية.

وبخصوص موقع عين الرحى، أوضح رئيس اللجنة الفنية مجدي النشيط أن اللجنة استعرضت المذكرة الواردة من لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن دراسة إمكانية تصنيف العقار الخاص بموقع عين الرحى، والذي يقع حالياً ضمن مناطق غير مخططة بجزيرة سترة 603. وتبين من خلال الدراسة أن العقار يقع في الجانب الشمالي لجزيرة سترة ووسط عقارات غير مخططة.



وتابع "من منطلق إعادة الحياة لمنبع الرحى التاريخي، وتثقيف الناس وتعريفهم بتاريخ عين الرحى، وإحياء العيون القديمة التي كانت تشتهر بها مملكة البحرين، ارتأت اللجنة تصنيف العقار رقم (06019307) إلى مناطق ترفيهية (REC)".

وناقش المجلس، توصية اللجنة المالية والقانونية بخصوص مرئيات المجلس حول لائحة الخيم الرمضانية المرفوعة من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، إذ أشار رئيس اللجنة أحمد بن هندي إلى أن هدف اللجنة من دراسة هذا الموضوع هو تفعيل الدور الرقابي على الخيام الرمضانية، وتطوير وتسهيل الإجراءات المتخذة على الجهات المعنية بالخيام الرمضانية، ووضع الشروط والضوابط اللازمة لطالبي التراخيص، وتحديد المخالفات والجزاءات في حالة الإخلال بهذه الشروط والضوابط.

كما تأتي هذه التوصية تماشياً مع برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية، اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع (انماء وتنمية) تقوم على أساس الجودة الشاملة.

وقال بن هندي " في اجتماع اللجنة المالية والقانونية رقم المنعقد في 29 أكتوبر، ناقشت الرسالة الواردة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن مسودة لائحة تنظيم الخيام الرمضانية، والتي تفيد بطلب دراسة ورفع مرئيات المجلس وملاحظاته لاستحداث لائحة تنظيم الخيام الرمضانية".

وأضاف "وبناءً على ذلك، أوصت اللجنة برفع توصية إلى اللجنة العامة الدائمة تمهيداً لرفعها إلى جلسة المجلس المقبلة للبت فيها ومفادها: طلب الموافقة على مرئيات اللجنة على مسودة اللائحة التنظيمية للخيام الرمضانية، والتي تفيد بطلب دراسة اللائحة ورفع مرئيات المجلس وملاحظاته بشأن استحداث لائحة تنظيم الخيام الرمضانية".