كشفت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية بالإنابة لمياء الفضالة، عن البدء بتنفيذ مشروع تطوير ساحل أبوصبح القديم الذي يخدم قرى المنطقة الغربية بإضافة مساحات جديدة.

وأوضحت، أثناء قيامها بزيارة ميدانية إلى ساحل أبوصبح القديم بمعية رئيس وأعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية أن هذه المشاريع هي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء للاطلاع على الاحتياجات الخدمية والمرافقية للقرى والالتقاء بالأهالي للاستماع منهم بشكل مباشر لملاحظاتهم ومتطلباتهم المتعلقة بالعمل في البلد، وبمتابعة من قبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف.

وأكدت الفضالة أن "مدير عام البلدية يوسف الغتم وجه لتطوير ساحل أبوصبح القديم الذي يطل على البحر والمدينة الشمالية الذي سيشهد تطويراً على مساحة تبلغ 300 في 50 متراً مربعاً، من خلال زراعة المسطحات الخضراء وتركيب الاستراحات والمظلات وألعاب الأطفال ومقهى شعبي على الطراز القديم".



وأوضحت: "تم البدء بتنفيذ الخطة الفنية للمشروع، وتم الانتهاء من تنظيف موقع المشروع ورفع المخلفات الزراعية الكبيرة وتسوية الأرض من خلال وضع 60 شحنة رمل زراعي".

وقالت الفضالة إن "ما يميز فكرة المشروع هو طريقة زراعة المسطحات الخضراء حيث سيتم زرعة البذور الشتوية والصيفية، وهي طريقة أقل كلفة من شراء المسطحات الخضراء".

وتابعت: "كما تقوم الفكرة في ساحل أبوصبح على إعادة تدوير المخلفات الزراعية عبر إنتاج الأثاث الحدائقي، إذ إن الكراسي والمظلات في الساحل مصنوعة من المخلفات الزراعية الكبيرة من أجل الحفاظ على البيئية وأيضاً من أجل تشجيع المواطنين على ضرورة الاستفادة من أفكار التدوير بالذات فيما يتعلق بالأثاث الحدائقي".

وقالت الفضالة: "يوجد في الساحل إعادة تدوير المخلفات العضوية الزراعية وغير الزراعية من خلال بناء غرفة تخمير السماد العضوي عن طريق خزان ماء غير صالح للاستخدام مما ينتج 3 أطنان من السماد العضوي النباتي سماد كمبوست".

ولفتت الفضالة، إلى أن "بلدية المنطقة الشمالية تعزز مفهوم الشراكة المجتمعية من خلال مشاريعها، وتطوير ساحل أبوصبح القديم سيكون للأهالي دور فيه من خلال توفير بعض الأشجار والشجيرات لزراعتها".

وأردفت: "نهدف إلى تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بالحافظ على النظافة وغرس القيم الايجابية للمواطن والمشاركة في دعم المجتمع، وتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية والعمل الجماعي والانتماء للوطن".

فيما قال رئيس قسم الحدائق والمنتزهات حسين الصفار، إن بلدية المنطقة الشمالية وضعت خطة متكاملة لتطوير ساحل أبوصبح وفكرة تطوير الساحل القديم ستخلق متسعاً ومتنفساً لأهالي المنطقة، مشيراً إلى أن موقع الساحل وإطلالته على البحر سيكون خياراً مناسباً ومتنفساً للأهالي.

وأضاف أن قسم الحدائق والمنتزهات يضع أولية تطوير مشروعات السواحل والحدائق في المنطقة الشمالية، مشيراً إلى الدور الكبير للموظفين في متابعة المشروعات.