افتتحت جمعية الهملة الثقافية الاجتماعية الخيرية أولى ورشها ضمن برنامج التأهيل قبل الزواج تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان ورشة عمل بعنوان الذكاء الزواجي للمدرب و المستشار الأسري علي العباد من المملكة العربية السعودية.

و قدم العباد ورشة عمل متكاملة عن متطلبات و مواصفات الزواج الذكي، و تطرق في البداية إلى الأسس التي يحتاجها الطرفان لمعرفة كل جوانب العلاقة الزوجية من علم و معرفة و دراسة، بالإضافة إلى الحاجة لمعرفة طبيعة المرأة و الرجل، و صفات الذكر و الأنثى و التي تختلف عن صفات الرجل و المرأة.



و انتقل العباد إلى محور آخر بعنوان من هو الزوج الذكي فقال:" الزوج الذكي هو الذي لديه القدرة على اكتشاف حاجات الطرف الآخر و إشباعها، و هو الذي يكتشف أخطاءه و يصلحها من خلال القراءة الموضوعية، و تكبير عطاءات الآخر من خلال الترديد المستمر لعطاءاته، و معرفة المفاهيم الخاصة في تفكير الطرفين، و تصنيف الصفات و كيفية التعامل معها".

وأوضح "العباد" أقوى سببين للمشاكل الزوجية و هما التفسير الخاطئ و الأسلوب الخاطئ، و حذر من مدمرات العلاقة الزوجية المتمثلة في الضرب و الشتم و اللوم و الصراخ و التهديد و التقليل من شأن الآخر.



و ذكر العباد ٤ قوى جاذبة لدى الزوجة تتمثل في:( قوى جسدية، فسيولوجية، نفسية و روحية)، و ذكر بعدها مواصفات الرجل الجذاب و المرأة الجذابة، واختتم الورشة بتقديم الذهبيات الثلاث لضمان زواج ذكي و حياة مريحة وهم: الطاعة و الخضوع و التقبل، موصياً الأزواج بضرورة الإطلاع المستمر بشكل ذاتي على ثقافة الحياة الزوجية.

و تستمر ورش العمل والمحاضرات لمدة أسبوع لعرسان الزواج الجماعي وزوجاتهم، لمواضيع مختلفة ومتنوعة تتعلق جميعها بالزواج و تأسيسه بشكل توافقي سليم ومفهوم واضح لتكوين حياة مريحة و سعيدة.