انطلاقا من أهمية تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين مملكة البحرين ومختلف الدول الشقيقة و الصديقة وحرص المملكة على مد أواصر التعاون بينهم، قام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير المملكة المعتمد لدى جمهورية أيرلندا بزيارة عمل إلى العاصمة الأيرلندية دبلن، الثلاثاء، تضمنت زيارة إلى البرلمان الأيرلندي.

وخلال الزيارة اجتمع السفير بالسيناتور دينيس أودونيفان رئيس مجلس الشيوخ، وشون أوفيرجيل رئيس مجلس النواب، والعضو البرلماني شون باريت الذي شغل منصب رئيس مجلس النواب و وزير الدفاع السابق.

وتمت مناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين وتشجيع التجارة والاستثمار بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون المشترك من خلال تبادل الزيارات البرلمانية وضرورة إنشاء مجموعة صداقة برلمانية للبحرين في أيرلندا.



كما قامت سفارة المملكة بتنظيم مأدبة غداء عمل حضرتها مورين أوسوليفان نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأيرلندي، وكاثال كيلي الرئيس التنفيذي للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا (RCSI)، و أحمد يونس أمين عام غرفة التجارة العربية الأيرلندية، بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال.

وخلال الحفل أشاد كاثال كيلي الرئيس التنفيذي للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا بجهود المملكة في تطوير نظام العناية الصحية للرعايا البحرينيين وغيرهم من المقيمين والزائرين، بالإضافة إلى الكوادر الطبية البحرينية ومستواها وجاهزيتها في توفير العلاج المتكامل، مضيفاً أن ذلك كان من الأسباب الرئيسية لتأسيس فرع للكلية الملكية للجراحين في البحرين والتي تستقطب تلاميذ من مختلف دول العالم.

وخلال مأدبة الغداء سلط دبلوماسيو السفارة الضوء على فرص الاستثمار المتاحة في المملكة، بمختلف مجالاتها وقطاعاتها وما تمتاز به المملكة من موقع استراتيجي وقوى عاملة ذات مهارات عالية واستثنائية، وذلك في إطار السعي إلى تعزيز الاستثمار بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، والذي يبلغ حالياً ما يقارب 25 مليون دينار بحريني سنوياً، كما تم استعراض تفاصيل القوانين والأنظمة الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى ما تمتاز به الهيئات التنظيمية مثل مشروع إصلاح سوق العمل والتي تنصب في مصلحة البيئة الاستثمارية الجذابة التي تتميز بها المملكة.

كما قام السفير خلال زيارته بالإجتماع مع مسؤولي وزارة الخارجية الايرلندية وتمت مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والتي بدأت في العام 1974م. واتفق الجانبان على برنامج عمل يتم من خلاله تبادل زيارات كبار مسؤولي البلدين الصديقين من مختلف المجالات التجارية و الاستثمارية و الصحية والتعليمية.

كما أبدى الطرفان رغبتهما بالشروع في توقيع عدد من الإتفاقيات ومذكرات التعاون دعماً لعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط كلا البلدين.

وفي ختام الزيارة أقام السفير مأدبة عشاء على شرف سلطان بن محمد ماجد العلي سفير الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بمناسبة توليه لمهامه الجديدة كسفير لبلاده لدى جمهورية أيرلندا.