أكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة، أهمية تعزيز التبادل الثقافي بين مملكة البحرين ومصر بما يحقق التواصل المرجو ما بين شعبي البلدين الشقيقين، خصوصاً وأن المحرّق هذا العام تحتفي باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018.

والتقت الشيخة ميّ بنت محمد الخميس بوزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم على هامش مشاركتها في مؤتمر "الفن الإسلامي في مواجهة التطرف" والذي يستمر حتى 23 مارس 2018 في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

وناقشت الشيخة مي بنت محمد مع وزيرة الثقافة المصرية مختلف المواضيع المتعلقة بمستجدّات الساحة الثقافية العربية، مؤكدة على متانة العلاقات الثقافية ما بين البحرين ومصر. كما أشادت بالحضور الإنساني والحضاري المصري في الحراك الثقافي المحلي في البحرين.



بدورها توجهت إيناس عبد الدايم بالشكر إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لزيارتها لجمهورية مصر العربية، مشيدة بالتعاون البحريني المصري في المجالات الثقافية والدعم المتبادل للمشاريع الحضارية في كلا البلدين. وأعربت وزيرة الثقافة المصرية عن سعادتها للتواصل ما بين المؤسستين الثقافيتين الرئيسيتين في كل من مصر والبحرين، مبدية استعدادها الدائم للمشاركة في الحراك الثقافي في المملكة .

يذكر أن العلاقات المصرية والبحرينية تشهد ازدهاراً مستمراً حيث استضاف معرض القاهرة الدولي للكتاب مملكة البحرين كضيف الشرف عام 2016، فيما استضاف معرض البحرين الدولي 16 للكتاب جمهورية مصر العربية كضيف الشرف عام 2014.

كما تشهد المواسم الثقافية المختلفة كمهرجان ربيع الثقافة، مهرجان صيف البحرين، مهرجان البحرين الدولي للموسيقى مشاركة مصرية فاعلة عبر محاضرات، ندوات وأمسيات شعرية وموسيقية متنوعة. كما شهد عام 2014، إقامة الأيام الثقافية البحرينية في القاهرة.