أكد عمر العقيل المشرف العام على وكالة العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الثقافة والإعلام السعودية والمشرف على جناح المملكة العربية السعودية في معرض البحرين الدولي للكتاب في نسخته الثامنة عشر أن مشاركة بلاده جاءت بناءً على دعوة تلقاها وزير الثقافة والإعلام السعودي عوّاد العواد من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعليه تم إعداد مشاركة المملكة العربية السعودية كضيف شرف في معرض هذه السنة وفق برنامج مكثف ومتنوع .

وأشار عمر العقيل إلى أن مشاركة المملكة العربية السعودية في المعرض تأتي من خلال وزارة الثقافة والإعلام السعودي بالإضافة إلى عدد من الجهات السعودية كوزارة التعليم ممثلة في عدد من الجامعات السعودية، بالإضافة إلى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبدالعزيز وكلية الملك فهد الأمنية، مؤكدا أن هذه القطاعات والجهات تشارك بإصداراتها لهذه السنة الى جانب إصداراتها خلال السنوات الماضية .



وأوضح العقيل أنه فيما يخص وزارة الثقافة والإعلام السعودية فقد أعدت الوزارة عددا من الفعاليات الثقافية والفنية والأدبية فهناك ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية من بينها ندوة حول النقد في الرواية السعودية، بالإضافة إلى محاضرة عن الكتّاب الجدد وتحديات النشر وندوة عن تجربة السينما في المملكة العربية السعودية وأخرى عن أعلام في ثقافة الخليج والتي سوف يحاضر فيها أساتذة من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تتناول فيها قامتين ثقافيتين من الخليج وهما د. غازي القصيبي وأ. خالد الفرج.

وأوضح العقيل أن المملكة العربية السعودية وفي معرض البحرين الدولي للكتاب ستعرض خلال أيام المعرض أفلاما سينمائية لمجموعة من الشباب السعوديين، مشيراً إلى الفعاليات الفنية السعودية في المعرض والتي ركزت على الفنون الجميلة والصور الفوتوغرافية التي تحكي واقع العلاقات التاريخية المميزة بين البلدين والرسم واللوحات التشكيلية، بالاضافة الى ركن خاص لثقافة الطفل حيث تم استخدام تقنية الواقع المُعزز بهذا الركن.

ولفت العقيل إلى أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية شاركت في هذا المعرض بحوالي ٥٢ إصدارا والجهات الأخرى شاركت أيضا بإصدارات مقاربة تركز على الجوانب الثقافية والأدبية والحضارية والتاريخية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية التي سوف تعرض تباعاً في المعرض، معربا عن شكره وتقديره لهيئة البحرين للثقافة والآثار لكل ما قدمته من تسهيلات للمشاركين السعوديين والتي كانت من أسباب نجاح المشاركة السعودية في معرض البحرين الدولي للكتاب .