وافق المركز الأوروبي لأبحاث الطاقة النووية والفيزياء "سيرن" على استقبال الطالب صفوان ربيع عبدالله، من قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة البحرين، في برنامج التدريب الصيفي لطلبة المراحل المتقدمة في الفيزياء بالعالم، والذي يشرف عليه المركز.

وأشار رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة الى أهمية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا النوع من المراكز البحثية العالمية الكبرى، التي تعزز البحث والتقدم العلمي، في مجال تخصص فيزياء الطاقات العالية، حيث إنها تعتبر فرصة مميزة للعمل وخلق التواصل مع فرق الأبحاث العالمية، والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى على مستوى العالم.

ويشمل البرنامج محاضرات نظرية متخصصة في فيزياء الطاقات العالية والمعجل النووي الأوروبي ونظريات نشوء الكون، وتنقسم الدراسة الى جانب نظري وآخر عملي تحت إشراف متخصصين من "سيرن".



من جانبه أشاد عميد كلية العلوم د.محمد الحلو، بما حققه قسم الفيزياء من انجازات ومشاركات عالمية، حيث إن هذا هو الطالب الثاني الذي يقبل في هذا المركز العالمي خلال عامين.

وأكد أستاذ فيزياء الجسيمات الأولية في كلية العلوم بجامعة البحرين د.محمد حسين، أهمية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا البرنامج التدريبي المهم، حيث يتم اختيار نخبة من طلبة أقسام الفيزياء على مستوى العالم، هؤلاء سيرجعون إلى مملكة البحرين وسيقدّمون أفضل ما لديهم من علم وخبرة لبناء جيل آخر يستطيع تطوير الجانب البحثي والتكنولوجي في مؤسسات المملكة مستقبلاً.

يذكر أن مركز سيرن يقوم بتشغيل أكبر معجلات للجسيمات في العالم، ويوفّر تجارب كبرى من أجل فهم أعماق المكوّنات الأساسية للمادة، ويعمل في المركز أكثر من 10000 عالم وباحث وطلبة الدكتوراه.