مريم بوجيري

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، أن الوزارة تعكف حالياً على تقييم الجوانب الفنية لإدارة جسور المشاة الـ4؛ والتي أغلقتها العام الماضي، مؤكداً أنها ستبقى مغلقة حتى الانتهاء من تقييم السلامة والأمان لضمان عدم تعريض حياة المشاة للخطر.

وأوضح في تصريحات، أن المختصين بالوزارة يقومون في تقييم إدارة الجسور المذكورة، والتي تم بناؤها وتنفيذها من قبل القطاع الخاص دون إشراف مناسب من المعنيين.



وأشار خلف، إلى أن الجسور الـ4 تعد حيوية ومهمة بالنسبة لمستخدميها، إلا أن الأولوية الحالية تكمن في اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة في عملية الصيانة.

وأكد الوزير أن الجسور الحالية لا تطابق مواصفات الأمن والسلامة، حيث كان بعضها في السابق يقع تحت مسؤولية شؤون البلديات والبعض الآخر منها مثل جسر المشاة الواقع على شارع الفاتح وشارع الملك فيصل تحت مسؤولية شؤون الأشغال بالوزارة.

ولفت إلى أن توجه الوزارة الحالي هو وضع مسؤولية جميع جسور المشاة تحت مسؤولية المختصين في قسم الجسور بقطاع الطرق بالأشغال، لضمان تطبيق مواصفات الأمن والسلامة.

ولفت إلى أن الخطوة الأولى ستبدأ بالفحص الإنشائي لجميع الجسور للتأكد من الحالة الإنشائية لها، مؤكداً أن الوزارة لن تقوم بفتح أي جسر مشاة إلا بعد ضمان السلامة الإنشائية والتشغيلية.

يذكر أن الوزارة أغلقت العام الماضي 4 جسور تقع على شارعي الفاتح وشارع الملك فيصل، بالإضافة إلى شارع الاستقلال وطريق الرفاع السريع، وذلك لأعمال الصيانة.