عقدت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، هالة الأنصاري، اجتماع عمل مع خبراء برنامج "الاستشارات الانتخابية للمرأة" الذي أطلقه المجلس مؤخراً بالشراكة مع معهد البحرين للتنمية السياسية بهدف تقديم الاستشارات النوعية في المجالات القانونية والسياسية وإدارة العملية الانتخابية، حيث أوضحت الأنصاري خلال الاجتماع بأن البرنامج يعد أحد أهم الآليات التي يعتمدها المجلس الأعلى للمرأة لمساندة المرشحات المقبلات على المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية وفرق عملهن، والذي يأتي استعداداً للانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها خلال الربع الأخير من هذا العام مشيرة إلى أن البرنامج يطمح لرفع تنافسية المرأة البحرينية في مجال العمل السياسي ومشاركتها في الحياة العامة، كما يأتي في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية بالشراكة مع كل الجهات المعنية ذات الاختصاص، ومن بينها معهد البحرين للتنمية السياسية، الشريك الاستراتيجي لبرامج المشاركة السياسية وصنع القرار للمرأة والمنبثقة من الخطة الوطنية.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على مراحل عمل برنامج الاستشارات الانتخابية للمرأة، حيث تضمنت المرحلة الأولى التي بدأت خلال شهر يوليو تشخيص الوضع الحالي من خلال تقييم الخبراء للراغبات بالترشح وتحديد الاحتياجات التدريبية والاستشارية المطلوبة.

وتبدأ المرحلة الثانية خلال شهري أغسطس وسبتمبر بتقديم التدريب العملي للراغبات بالترشح من قبل معهد البحرين للتنمية السياسية، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثالثة من البرنامج، التي تبدأ خلال شهري سبتمبر ونوفمبر وسيتم خلالها تقديم كافة أنواع الاستشارات النوعية المكثفة للمترشحات. وسيتولى خبراء البرنامج تقديم الاستشارات الفردية والجماعية للمرشحات وفرق حملتهن الانتخابية، وتصنيف المشكلات التي تواجهها المرشحة وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم التقارير الدورية بشأن سير عمل البرنامج .


كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على أهم الوثائق المرجعية والأدلة الاسترشادية والدراسات النوعية التي ستتاح من قبل البرنامج للمترشحات والتي ستتضمن التشريعات القانونية ذات العلاقة بالانتخابات، وتحليل الدوائر الانتخابية، وآليات وضع البرنامج الانتخابي، والتعامل مع وسائل الإعلام، وإدارة العملية الانتخابية وصولاً إلى رفع مستويات تنافسية المرأة استعداداً لمشاركتها السياسية .

ويدعم برنامج الاستشارات الانتخابية للمرأة المرشحات من خلال عدد من المحاور الأساسية هي الاستشارات القانونية تقدمها عضو مجلس الشورى أ. دلال جاسم الزايد، والمستشار القانوني للمجلس الأعلى للمرأة د. محمد وليد المصري، والاستشارات السياسية يقدمها منسق برنامج المشاركة السياسية في المجلس الأعلى للمرأة د. علي جاسم البحار، ورئيس قسم التدريب السياسي في معهد البحرين للتنمية السياسية خالد أحمد فياض، والاستشارات الإعلامية يقدمها أستاذ الصحافة والإعلام المشارك في الجامعة الأهلية د. زهير حسين ضيف، والإعلامي عبيدلي العبيدلي، والاستشارات المالية والإدارية تقدمها الرئيس التنفيذي لشركة انتليكت ريسورس مانجمنت أ. صباح خليل المؤيد، وعضو المجلس الاستشاري لهيئة المحاسبين القانونيين بمنطقة الشرق الأوسط. جاسم حسن عبد العال، كما يقدم البرنامج الاستشارات التحفيزية من قبل الخبير ومدير عام مركز الدانة للاستشارات والتوجيه والإرشاد د. بنه يوسف بوزبون، واستشاري التدريب والمتحدث المحترف في القيادة والتحفيز أشواق أحمد بوعلي.

ويدعم فريق الخبراء فريق تنفيذي مشكل من المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية بإشراف مشترك مدير عام الشئون الإعلامية والإدارية بالمجلس عز الدين المؤيد، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمعهد أنور أحمد .