أظهرت إحصائية لإنتاج المخلفات في مملكة البحرين، ارتفاع نسبة إنتاج المخلفات خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي (2017)، إذ بلغت نسبة الزيادة 13% خلال النصف الأول من هذا العام.

وبحسب الإحصائيات فإن إنتاج المخلفات في النصف الأول من (2017) بلغ 885 ألف طن، فيما بلغت في النصف الأول من العام الحالي نحو مليون طن، دون احتساب معدل انتاج مخلفات البحير.

وكشفت الإحصائية، أن سبب ارتفاع نسبة انتاج المخلفات في النصف الأول من العام الحالي كان بسبب زيادة نسبة مخلفات البناء والمخلفات التجارية، بالإضافة إلى زيادة نسبة مخلفات الحدائق والمخلفات الصناعية، في الوقت الذي انخفض فيه معدل انتاج المخلفات المنزلية والمخلفات الأخرى خلال النصف الأول من هذا العام.



وقال وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، د.نبيل أبو الفتح: "خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفعت كمية انتاج المخلفات، إذ بلغت نحو مليون طن، خلال الأشهر الست الماضية، بزيادة بلغت 13% مقارنة بالنصف الأول من العام 2017".

وأضاف "بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مركز "استدامة"، زادت نسبة مخلفات البناء مقارنة بالعام الماضي، إذ أن إنتاج مخلفات البناء المرفوعة بلغ نحو 341 ألف طن في النصف العام (2017)، وفي النصف الأول من العام الحالي ارتفع ليبلغ 497 ألف طن، بمعدل زيادة بلغت 46%".

ولفت أبو الفتح إلى أن زيادة انتاج مخلفات البناء كان له دور في زيادة معدل انتاج النفايات خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيراً إلى أن بلدية المحرق سجلت أعلى معدل في مخلفات البناء خلال النصف الأول، إذ بلغت الكمية 29 ألف طن، أما بلدية الجنوبية فقد كانت الأقل بكمية انتاج بلغت نحو 14 ألف طن.

وأوضح الوكيل، أن زيادة نسبة مخلفات البناء دليل على زيادة عمليات البناء خلال الأشهر الماضية من جهة، ودليل على أن الشركة تقوم برفع أنقاض البناء والتخلص منها من جهة أخرى.

وذكر أبو الفتح، في تفصيل للإحصائية، أنه "في العام 2018 زادت نسبة المخلفات التجارية بنسبة 19%، فبعد أن كانت تبلغ 150 ألف طن، بلغت 179 ألف طن، في حين ارتفعت نسبة مخلفات الحدائق والمخلفات الصناعية بنسبة بسيطة بلغت 4%".

وأشار الى أن بلدية الجنوبية سجلت أعلى معدل في رفع مخلفات الحدائق بنسبة بلغت 25 ألف طن، أما المنامة فكانت الأقل من بين البلديات الأربع، وانتجت 6 آلاف طن خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبيّن أن هناك انخفاضاً بنسبة 1% فيما يخص المخلفات المنزلية، وأن ذلك يدل على أن معدل إنتاج الفرد من هذه المخلفات لم يزد في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، في حين تمت ملاحظة انخفاض نسبة المخلفات الأخرى بمعدل 4% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وأكد وكيل الوزارة أن "وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون مع شركة "استدامة"، تسعى للحد من انتاج النفايات، من خلال سن الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات، والتي تسعى من خلالها للتغلب على التحديات".

وأكد وجود تحسن كبير على مستوى النظافة في مملكة البحرين، والذي جاء نتيجة الجهود المبذولة من الوزارة وشركة استدامة، والتي لعبت دوراً كبيراً وهاماً في صياغة الأنظمة والسياسات المتعلقة بالتعامل مع النفايات بمختلف أنواعها.